الرئيسية » بعد 60 سنة من أول رحلة فضاء .. مصر تطلق برنامجا للتدريب على تكنلوجيا الفضاء بالتعاون مع روسيا
علوم الطاقة مصر

بعد 60 سنة من أول رحلة فضاء .. مصر تطلق برنامجا للتدريب على تكنلوجيا الفضاء بالتعاون مع روسيا

علم روسيا و مصر
كشف الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية د.محمد القوصي اليوم عن مشاورات بين مصر وروسيا بشأن تفعيل مشروعات في اتجاه تكنولوجيا الفضاء .
وجاء ذلك في احتفالية الذكرى الـ 60 لأول رحلة فضاء للرائد الروسي “يورى غاغارين”، التي أقيمت في القاهرة، اليوم الثلاثاء بحضور سفير روسيا غيورغي بوريسينكو، ورائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنيينكو، وممثلي وكالة الفضاء المصرية.
وقال القوصي في حديثه لـ”سبوتنيك”، أن مصر وروسيا تدرسان اتفاقية بين البلدين تشمل تبادل الخبراء بين الجانبين، والاستفادة من المعامل الموجودة في الوكالتين المصرية والروسية.
كما بين أن الاتفاقية تتضمن دعوة للخبراء الروس للبقاء في وكالة الفضاء المصرية نحو 3 أشهر لنقل الخبرة إلى المهندسين المصريين مؤكدا أن التوقيع على الاتفاقية سيفتح الباب لمزيد من التعاون بين البلدين في جانب الفضاء.
وفي نفس الاحتفالية أطلقت وزارة الشباب والرياضة المصرية اليوم برنامج «سبيس إيك»، لتدريب الشباب على علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية، والسفارة الروسية في القاهرة..
وقال وزير الشباب والرياضة د. أشرف صبحي: إن البرنامج أول مبادرة بين الوزارة ووكالة الفضاء، لتكون تصوراً وطريقة للتفكير العلمي في مجال الفضاء، متمنياً أن يحقق هذا البرنامج الحلم بتعليم تكنولوجيا الفضاء والفلك للشباب والنشء وبناء جيل جديد قادر على الاكتشاف ومواكبة تكنولوجيا العلم الحديث.
وعن أشكال التعاون المتوقع لفت الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إلى أن من المفترض زيارة عدد من شباب الجامعات المصرية المعاهد الفضائية في روسيا خلال فترة الصيف، ليطّلعواعلى الأماكن الفضائية المتقدمة.
وكان أول رائد فضاء في العالم من أصل روسي وهو “يوري ألكسيفيتش غاغارين”، الذي ولد في 9 آذار مارس 1934 وتوفي 27 أذار مارس 1968، وكان أول إنسان يتمكن من الطيران في الفضاء الخارجي والدوران حول الأرض في 12 أبريل/ نيسان 1961، على متن مركبة الفضاء السوفيتية “فوستوك1”.

تصنيفات