الرئيسية » لبنان ينتزع من “إسرائيل” أكثر من ألف كيلو متر: ارتفاع في سقف المطالب!
لبنان

لبنان ينتزع من “إسرائيل” أكثر من ألف كيلو متر: ارتفاع في سقف المطالب!

 

أعلن وزير الأشغال العامة في لبنان ميشيل نجار، اليوم، الأثنين، عن توقيع تعديل لتوسيع المنطقة البحرية المتنازع عليها مع “إسرائيل”، ما يرفع سقف المطالب اللبنانية خلال مفاوضات ترسيم الحدود.

ويضيف التعديل بحسب “رويترز” على مطالبة لبنان الأصلية المقدمة إلى الأمم المتحدة حوالي 1400 كيلومتر مربع إلى منطقته الاقتصادية الخالصة.
وعقدت وزارة الأشغال اجتماع فيها بين مسؤولين في المديرية العامة للنقل البري والبحري من جهة، ووفد من قيادة الجيش من جهة ثانية، بحسب مصادر لبنانية

وضم الاجتماع الأعضاء العسكريين في مفاوضات الناقورة، وجرى نقاش في تعديل حدود المنطقة البحرية الخالصة للبنان وإدراج ذلك في المرسوم الخاص.
وكشفت وسائل إعلام لبنانية منها موقع “ليبانون ديبايت” ، صباح اليوم الاثنين، عن توجيه الولايات المتحدة رسالة “صارمة” إلى لبنان عبر سفيرتها في بيروت .
وأشار الموقع إلى أن الرسالة التي وجهتها السفيرة الأمريكية تنص على أن “إسرائيل” ستنسحب بشكل كامل من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وستبدأ بأعمال التنقيب في المنطقة المتنازع عليها، في حال تم تعديل مرسوم الحدود البحرية واعتماد الخط 29″.

وبدأت مفاوضات بين لبنان و”إسرائيل” في تشرين الأول/أكتوبر لمحاولة حل الخلاف حول حدودهما البحرية الذي أعاق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة المحتمل غناهابالغاز.

ولكن المحادثات توقفت بعد أربع جلسات عقدت في مقر الأمم المتحدة جنوب لبنان، عندما رفع الجانب اللبناني سقف شروطه.

وكان وزير الطاقة “الإسرائيلي” يوفال شتاينيتز، وجه رسالة إلى الرئيس اللبناني، ميشال عون، دعاه فيها إلى لقاء مباشر في دولة أوروبية للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين

إضافة تعليق

Click here to post a comment

تصنيفات