الرئيسية » الحريري يعتزم طلب المساعدة من روسيا خلال زيارته المرتقبة
لبنان

الحريري يعتزم طلب المساعدة من روسيا خلال زيارته المرتقبة

رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري
أفادت وسائل إعلام صحفية، أن رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، يعتزم خلال زيارته إلى روسيا، طلب مساعدة اقتصادية منها.
وحسبما نقلت كالة “سبوتنيك” الروسية عن المبعوث الخاص للحريري للشؤون الروسية جورج شعبان، اليوم الثلاثاء، أن الطلب يتعلق بإعادة إعمار مرفأ بيروت وبناء محطات لتوليد الكهرباء، إضافة إلى توريدات اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
وقال شعبان: “لبنان منذ 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، اي بدء الاحتجاجات يعيش أزمة سياسية، ويحتاج إلى مساعدات اقتصادية و سياسية، ولهذا يزور رئيس الوزراء الحريري، لأنه يعلم أن لروسيا علاقات جيدة مع كافة القوى السياسية اللبنانية، وكذلك مع الدول الإقليمية والدولية التي لها تأثير على الوضع اللبناني”.
وردا على سؤال عما إذا كان الحريري سيطلب مساعدات اقتصادية من روسيا، أجاب شعبان: “طبعا، لبنان يحتاج إلى مساعدات اقتصادية في مختلف القطاعات، وسنعرف أين يمكن أن تساعد روسيا، كما سيطلب المساعدة الروسية باللقاحات كمساعدة من روسيا وكذلك حجز كمية من اللقاحات للحكومة اللبنانية، حيث أن كورونا ينتشر بلبنان ونحتاج إلى تطعيم أغلبية السكان، وبما أن اللقاح الروسي سبوتنيك V يعتبر من افضل اللقاحات”.
ووفق شعبان فإن الحريري سيطلب من روسيا المساهمة في حل مسألة تشكيل الحكومة في لبنان”بما أن روسيا تملك علاقات جيدة مع كافة القوى اللبنانية والإقليمية، واستخدام وزنها السياسي للمساعدة في الخروج من المأزق السياسي في لبنان”.
ونوه شعبان إلى أن “لبنان يعاني في مجال الطاقة و توليد الكهرباء، ويحتاج لبناء محطات توليد كهرباء تأمن تغذية البلاد بالكهرباء 24 ساعة يوميا لذلك سنتوجه إلى روسيا لمعرفة لمعرفة إين يمكنها أن تساعد لبنان في هذا القطاع وغيره”.
وكان الحرير قد أعلن مساء الاثنين أنه سيتوجه الأربعاء إلى موسكو تلبية لدعوة رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في زيارة يجري خلالها مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ميشوستين ووزير الخارجية سيرغي لافروف وعدد من المسؤولين.

إضافة تعليق

Click here to post a comment

تصنيفات