الرئيسية » دبي ثالث وجهة استثمارية في العالم بمشاريع قيمتها 6.7 مليار دولار في 2020
أسواق الإمارات

دبي ثالث وجهة استثمارية في العالم بمشاريع قيمتها 6.7 مليار دولار في 2020

دبي ثالث وجهة استثمارية في العالم، هذا ما أظهره تقرير “المدن العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر في المستقبل 2021\2022″، حيث سجلت تدفقاً استثنائياً من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2020.

وأظهرت بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر أن دبي استقبلت 455 مشروعاً بقيمة إجمالية قدرها 24.7 مليار درهم (6.72 مليار دولار)،  منها 1.6 مليار درهم ( 440 مليون دولار) مشاريع إعادة الاستثمار. ويبلغ  أن عدد الوظائف التي استحدثتها تلك الاستثمارات الواردة يُقدَّر بحوالي 18 ألف و325 وظيفة.

قطاع الإقامة والأغذية الأول بين الاستثمارات

برج خليفة- وجهة ثالثة للاستثمار عالمياً في العام
برج خليفة – دبي

كانت حصة قطاع خدمات الإقامة والأغذية من إجمالي تدفقات رأس المال الأجنبي المباشر الأعلى بنسبة وصلت إلى 40%، ثم توليد الطاقة الكهربائية بنسبة 13%، تلتها خدمات المعلومات الأخرى بـ 8%، ثم الرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية بـ 4%، إضافة إلى تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 4%. وشكلت هذه القطاعات في مجموعها 69% من حيث استقبال الاستثمار الأجنبي المباشر .

أما القطاعات الخمسة الأكبر من حيث استقبال مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام 2020. والتي مثلت نسبة 54% من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي في العام ذاته. فقد تركزت في: خدمات الإقامة والأغذية بنسبة 18%، وتجارة الجملة والتجزئة بنسبة 14%، وناشرو البرمجيات بنسبة 10%، والتمويل والتأمين بـ 6%، وإدارة الشركات بنسبة 6%.

الدول التي تتدفق منها الاستثمارات الأجنبية

تظهر إحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر الدول التي تتدفق منها الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى دبي. حيث تصدّرت الولايات المتحدة الأميركية القائمة بنسبة 21% من رؤوس الأموال و 22% من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر. تلتها في الترتيب كل من فرنسا بنسبة 16% واليابان بـ 11% والمملكة المتحدة بنسبة 7%وألمانيا بـ 6%.

شكّلت أهم الدول الأخرى التي تدفقت منها رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي عام 2020.

في حين تصدّرت المملكة المتحدة مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 14% وفرنسا 6% والهند 6% وهولندا بنسبة 4% بعد الولايات المتحدة الأميركية كأبرز خمسة دول في هذا المجال. وشكلت مجتمعة ما نسبته 60% من إجمالي تدفق رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر، و52% من العدد الإجمالي للمشاريع المُعلنة.

موقع دبي إقليمياً وعالمياً في الاستثمار

احتلت دبي المركز الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والرابع عالمياً في استقطاب رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر.

وجاءت في المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مشاريع إعادة الاستثمار الأجنبي المباشر ورأس المال. وفي المركزين الرابع والحادي عشر عالمياً.

وحصلت دبي على المركز الثاني عالمياً في الفئة الفرعية “المدن الرئيسية التي تستقطب الاستثمار الأجنبي المباشر”، وفئة “الإمكانات الاقتصادية والبيئة المواتية للأعمال”. وحازت المرتبة الثالثة في الفئة الفرعية “الاتصال”.

 

كي تصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات