الخميس, ديسمبر 1, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسوريابانتظار مشروع "أمانة سورية الواحدة" واقعات الأحوال المدنية.. ورقية!

بانتظار مشروع “أمانة سورية الواحدة” واقعات الأحوال المدنية.. ورقية!

أوقف الشؤون المدنية تسجيل واقعات الأحوال المدنية إلكترونياً لمدة شهر، والاكتفاء بتسجيل الواقعات ورقياً، وذلك في إطار الاستعدادات لبدء العمل بمشروع “أمانة سورية الواحدة”.

وقالت المهندسة منى المصري، مديرة المعلوماتية في الشؤون المدنية، إن العمل الفني في مشروع “أمانة سورية الواحدة” قارب على الانتهاء، واستعداداً للبدء بالعمل على المشروع فقد اقتضى أن يوقف العمل بالأعمال الحاسوبية حالياً، والإبقاء على العمل الورقي من حيث إدخال الواقعات المستجدة.

وأضافت أنه يمكن للمواطنين، في الفترة ما بين 13 من نيسان/أبريل الجاري إلى 15 من آيار/ مايو المقبل، مراجعة مراكز السجل المدني وتسجيل واقعاتهم ورقياً والحصول على بيان قيد ورقي، أما حاسوبياً فلا يمكن حالياً بسبب الإجراءات الفنية التي يجري العمل عليها استعداداً لإطلاق مشروع “أمانة سورية الواحدة”.

وتابعت: “يمكن للمواطنين الحصول على وثائق أحوال مدنية إلكترونياً بالنسبة للواقعات التي سجّلت قبل تاريخ 12 من نيسان/ أبريل 2021”.
و في 25 من آذار/ مارس، صدر القانون رقم 13 لعام 2021 المتضمن قانون الأحوال المدنية الجديد ليحل محل قانون الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 26 لعام 2007 وتعديلاته.

وتضمّن القانون الجديد، “تعديلات جوهرية ستُسهم في تطويرِ عملِ الأحوال المدنية بما يتواءم مع نظام الأتمتة، وتحسين نوعية الخدماتِ وتبسيط الإجراءاتِ واختصارها بوقتٍ أسرع” وذلك من خلال إنشاء مركز إلكتروني واحد لـ السجل المدني، أطلق عليه مشروع “أمانة سورية الواحدة”، ليضمّ جميع بيانات المواطنين.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة