الرئيسية » مصر عرضت على إثيوبيا 15 سيناريو لحل أزمة سد النهضة.. رفضتها جميعها
مصر

مصر عرضت على إثيوبيا 15 سيناريو لحل أزمة سد النهضة.. رفضتها جميعها

قال محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري المصرية، المسؤولة الفنية بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، الأربعاء 28 نيسان/أبريل 2021، إن بلاده عرضت 15 سيناريو لحل أزمة ملء وتشغيل السد، ورفضتها أديس أبابا.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية لمتحدث الوزارة، مع قناة الجزيرة القطرية، والتي تعد الأولى لمسؤول بهذا المستوى منذ اتفاق المصالحة بين الرباعي العربي، وبين القاهرة والدوحة في كانون الثاني/يناير الماضي.

و أوضح غانم أن بلاده “شديدة الوضوح، وهي تريد اتفاقاً قانونياً ملزماً (لملء وتشغيل سد النهضة)، وأبدت في ذلك كل أشكال المرونة”، مضيفاً: “العقدة الرئيسية التي تفشل المفاوضات عدم وجود رغبة سياسية للجانب الإثيوبي، للوصول لاتفاق، وفي كل مرحلة تصل لاتفاق شفوي تتهرب أديس أبابا من التوقيع عليه”.

كما تابع غانم: “عرضنا على إثيوبيا 15 سيناريو، جميعها تفي بمتطلباتها (أديس أبابا) من إنتاج الكهرباء، وفي الوقت نفسه تحولُ دون حدوث ضرر لدولتي المصب؛ ورغم ذلك رفضت”.

ونفى غانم اتفاق بلاده مع إثيوبيا على جداول لملء السد، قائلاً: “هذه جزء من أكاذيب إثيوبية، فقد تمت مناقشة تلك الجداول المعنية بتحديد الملء والتشغيل (خلال اجتماعات سابقة) ولم نصل لاتفاق بشأنها”.

ورداً على سؤال بشأن “إمكانية تعرض إثيوبيا لخسائر تصل لمليار دولار حال عدم الملء الثاني”، أجاب قائلاً: “هذا استمرار للأكاذيب الإثيوبية، لسبب بسيط أنهم تحدثوا عن أن الخسارة حال عدم توليد الكهرباء من السد”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

إضافة تعليق

Click here to post a comment

تصنيفات