الرئيسية » بين العودة طوعاً والترحيل.. مئات اللاجئين يغادرون تركيا إلى سورية
سوريا

بين العودة طوعاً والترحيل.. مئات اللاجئين يغادرون تركيا إلى سورية

أعلنت إدارة معبر باب الهوى، عن ترحيل السلطات التركية لـ 1777 لاجئاً إلى الأراضي السورية، خلال شهر نيسان/أبريل الفائت، لتصل أعداد المرحلين إلى 7،554 سورياً منذ بداية العام الحالي.

وبلغ عدد اللاجئين العائدين إلى سورية طوعاً عبر معبر باب السلامة، 584 سورياً، فيما تعرض 14 آخرين للترحيل قسراً بسبب دخولهم الأراضي التركية بطريقة غير شرعية، وفق بيانات إدارة المعبر.

وسجلت أعداد اللاجئين السوريين، الذين عادوا طوعاً إلى الأراضي السورية ارتفاعاً، وذلك قبل سريان حظر التجول المفروض من قبل السلطات التركية، الذي بدأ منذ 29 نيسان/أبريل الماضي ويمتد حتى 17 أيار/ مايو الحالي.

وتعددت الأسباب، التي أدت عودتهم طواعية مؤخراً، إذ كان أبرزها توقف أعمالهم التي أدت إلى سوء ظروفهم المعيشية، بالإضافة إلى إلغاء إجازة العيد.

وكانت قد انتشرت، صور للاجئين سوريين ينتظرون أدوارهم لتقديم طلبات العودة، بعد تسليم وثائق الحماية المؤقتة قرب مبنى الأمنيات في منطقة نارلجا التابعة لولاية هاتاي جَنُوب تركيا.

ويأتي ذلك بعد، إعلان معبر باب الهوى عن إغلاقه أمام حركة المسافرين، بدءاً من 30 نيسان/ أبريل الماضي ولغاية 16 أيار/ مايو الحالي، بسبب حظر التجول الذي فرضه الجانب التركي، بينما بقي المعبر متاحاً أمام حركة الشاحنات التجارية والإغاثية.

الجدير بالذكر أن العودة طواعية هي الطريقة الوحيدة أمام السوريين حاملي وثائق الحماية المؤقتة للعودة بشكل نهائي إلى سورية.

تصنيفات