الرئيسية » ضبط 10 ملايين ليرة “مزورة” من فئة الـ5 آلاف الجديدة في يبرود
أخبار أسهم و عملات سوريا

ضبط 10 ملايين ليرة “مزورة” من فئة الـ5 آلاف الجديدة في يبرود

فئة 5000 ليرة سورية
ألقت مديرية منطقة يبرود بريف دمشق، القبض على أشخاص يمتهنون بالنصب والاحتيال باستخدام العملة المزورة.
ووفق ما ورد على حسابات “وزارة الداخلية”، ادعى إلى مديرية منطقة يبرود المدعو (س . ب) بإقدام أشخاص مجهولي الهوية على إعطائه مبلغ 10 ملايين ليرة سورية مزورة من فئة 5000 ثمن أبقار اشتروها منه.
وبالبحث والتحري وجمع المعلومات تم إلقاء القبض على كل من (م . ن) (م . خ) وبالتحقيق معهما اعترفا بما نسب إليهما، وعثر مع المدعو (م . ن) على مسدس حربي وعثر بحقه على إذاعة بحث ونشرة شرطية بجرم تهريب.
وتم استرداد الأبقار وتسليمها لصاحبها أصولاً وتم حجز السيارة المستخدمة في نقل الأبقار ومازالت التحقيقات مستمرة والأبحاث جارية عن المتواري، وسيتم تقديم المقبوض عليهما إلى القضاء المختص بعد انتهاء التحقيقات.
وكان مصدر في المصرف المركزي سبق وأكد في تصريح سابق، أن الفئة النقدية الجديدة 5000، تحوي علامات أمنية تجعلها صعبة التزوير ولا يمكن تزويرها،
ومنها: طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميز، علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر، فيما يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.
وتحوي الورقة علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء.
وعلى الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم /5000/ يظهر بشكل عامودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء، عدا عن أن الصورة المائية (العقاب ورقم الفئة يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء)، إضافة إلى مزايا أخرى وردت على موقع المصرف المركزي.
يذكر أن مصرف سورية المركزي طرح الفئة النقدية الجديدة 5000 ليتم تداولها جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً منذ تاريخ 24/01/2021.

تصنيفات