الرئيسية » شهادة ما جستير على الأقل.. ضمن شروط الترشح للانتخابات الرئاسية في إيران
أخبار سياسي

شهادة ما جستير على الأقل.. ضمن شروط الترشح للانتخابات الرئاسية في إيران

انطلقت في العاصمة الإيرانية طهران عملية تسجيل أسماء الراغبين في الترشح لمنصب الرئاسة في الانتخابات المقرر إجراؤها في 18 حزيران/ يونيو المقبل. وتستمر عملية التسجيل حتى السبت المقبل.

وبدأ تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية في الساعة الثامنة صباح اليوم في وزارة الداخلية. وللمرشحين فرصة للتسجيل من خلال الحضور إلى وزارة الداخلية من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 6:00 مساءً في الفترة من 11 إلى 15 أيار/ مايو.

ووفقاً لإعلان مجلس صيانة الدستور، الذي صدر الأسبوع الماضي، سيقتصر الترشح على من تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عاماً، على أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير على الأقل أو ما يعادلها. مع خبرة إدارية لا تقل عن أربع سنوات، وسجل جنائي نظيف.

كما سيسمح الإعلان بترشح وزراء وحكام الأقاليم والمحافظات ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها على مليوني نسمة. إضافة إلى القادة العسكريين برتبة لواء كحد أدنى.

ومن شأن الشروط الجديدة أن تستبعد عدداً من المرشحين المحتملين. كوزير الاتصالات الحالي الشاب “محمد جواد آذر جهرمي” الذي يبلغ من العمر 37 عاماً.

وفتح باب قبول طلبات الترشح على وقع خلاف بين “حسن روحاني” الرئيس الإيراني ومجلس صيانة الدستور المسؤول عن دراسة طلب المرشحين ومنح الأهلية لهم للترشح أو حجبها عنهم.

حيث رفض “روحاني”، أمس الاثنين، شروط الترشح التي أعلن عنها مجلس صيانة الدستور. ووجه وزير الداخلية “عبد الرضا رحماني فضلي” بأن يكون معيار قبول طلب تسجيل المرشحين وفق القانون الحالي. مؤكداً أن أي تغيير في القوانين ينبغي أن يصدر عن البرلمان.

ودافع مجلس صيانة الدستور عن إعلانه الشروط الجديدة للمرشحين. حيث قال “سيامك ره بيك” نائب أمين المجلس. إن الشروط الجديدة تأتي ضمن توصيات المرشد علي خامنئي التي تعود إلى عام 2016. حيث طلب من مجلس صيانة الدستور تحديد الشروط الواجب توافرها للترشح في الانتخابات الرئاسية وفقاً لقانون الانتخابات والدستور.

 

لمتابعة المزيد انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

 

تصنيفات