الرئيسية » مرشحو الرئاسة يبدؤون حملاتهم الانتخابية ومراكز الانتخابات تتجهز في المحافظات
سوريا

مرشحو الرئاسة يبدؤون حملاتهم الانتخابية ومراكز الانتخابات تتجهز في المحافظات

أطلق أمس المرشحون الثلاثة إلى انتخابات رئاسة الجمهورية عناوين حملاتهم الانتخابية التي تنطلق اليوم الأحد وتستمر إلى 24 من الشهر الجاري ثم يليه يوم الصمت الانتخابي وفق ما حددته المحكمة الدستورية العليا الأسبوع الماضي عند إعلانها النهائي عن أسماء المرشحين المقبولين.

وجاء شعار المرشح عبد اللـه سلوم عبد اللـه تحت عنوان “قوتنا بوحدتنا” في حين شعار المرشح بشار حافظ الأسد لحملته الانتخابية جاء بعنوان “الأمل بالعمل” وجاء شعار المرشح محمود أحمد مرعي بعنوان “معاً نحو حكومة وحدة وطنية تشاركية”.

من جهته أوضح نائب رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب نبيل درويش أنه يحق للمرشح بعد قبول ترشحه بشكل نهائي إذاعة برنامجه الانتخابي وأهدافه وبيان خطته وكل ما يتعلق ببرنامجه الانتخابي وفق ما ينص عليه قانون الانتخابات العامة.

وفي تصريح لـ”الوطن” بيّن درويش أن هناك شروطاً ينص عليها قانون الانتخابات يلتزم بها المرشحون أثناء حملاتهم الانتخابية منها عدم الطعن بالمرشحين الآخرين أو التشهير أو التحريض ضدّهم وكذلك عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمرشح، إضافة إلى المحافظة على الوحدة الوطنية.

وأشار إلى أنه لا يحق للمرشح تضمين دعايته الانتخابية أي دلالات مذهبية أو طائفية أو إثنية أو قبلية وما يخالف النظام العام أو الآداب العامة، مشيراً إلى أن هناك شروطاً أخرى ينص عليها قانون الانتخابات منها أيضاً أنه يحظر على المرشحين تمويل نشاط حملاتهم الانتخابية بأي مبلغ أو مساعدات عينية أو هبات أو تبرعات من مصدر خارجي أو أجنبي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأضاف درويش: “يمنع على المرشح استخدام الوظيفة أو المال العام في حملته الانتخابية”.

من جهته أكد مدير عام المؤسسة العربية للإعلان أيمن الأخرس أنه بدأ حجز الأماكن للحملات الانتخابية للمرشحين إلى انتخابات رئاسة الجمهورية بناء على طلب المرشحين، مبيناً أنه يتم إعداد جداول في الأماكن التي تم تخصيصها للحملة الانتخابية.

وأكد الأخرس أنه لا توجد أماكن محدّدة للحملة، موضحاً أن الإعلانات التجارية تبقى كما هي في حال أماكنها غير مخصصة في الحملة الانتخابية، لافتاً إلى أن دور المؤسسة هو تنظيم عمليات حجز الأماكن في حين هناك شركات تقوم بتركيب الإعلانات.

من جهتها أكدت مديرة دوائر الخدمات في محافظة دمشق ريما جورية أن المرشحين بدؤوا بتعليق صور لحملاتهم الانتخابية، مشيرة إلى أنه حالياً يتم التأكد من جاهزية 2200 مركز انتخابي في مدينة دمشق وسوف تكون جاهزة خلال الأسبوع الحالي ومن ثم اعتمادها بعد الموافقة النهائية.

وبيّنت جورية أنه يتم العمل على إحداث مراكز انتخابية في المناطق العشوائية، موضحة أن تأمين المستلزمات يأتي في مرحلة لاحقة بعد التأكد من جاهزية المراكز لأنه من المحتمل أن تكون هناك مراكز غير مؤهلة لأن تكون مراكز انتخابية.

وكانت المحكمة الدستورية العليا أصدرت إعلانها النهائي الأسبوع الماضي بقبول أسماء المرشحين إلى انتخابات رئاسة الجمهورية وهم: عبد اللـه سلوم عبد اللـه وبشار حافظ الأسد ومحمود أحمد مرعي، محدّدة فترة الحملة الانتخابية بحيث تبدأ من اليوم الأحد وتنتهي في الـ24 من الشهر الحالي ثم يوم الصمت في اليوم الـ25 من الشهر نفسه أي قبل يوم من عملية الاقتراع.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

إضافة تعليق

Click here to post a comment

تصنيفات