الرئيسية » نسبة التلوث 80 %.. تركيا تربط مجرى نهر الفرات بالصرف الصحي والمعامل الكيماوية
أخبار سوريا سياسي

نسبة التلوث 80 %.. تركيا تربط مجرى نهر الفرات بالصرف الصحي والمعامل الكيماوية

نسبة التلوث
نقل مركز توثيق الانتهاكات عن الطبيب حكمت أحمد أن “ تركيا تخلط مياه الصرف الصحي والمعامل الكيمياوية التركية بمجرى نهر الفرات، إذ تقوم تركيا بربط خطوط الصرف الصحي لديها والمجاري بمياه نهر الفرات المتدفقة إلى الأراضي السورية”.
وتابع “مياه نهر الفرات تعد مصدراً أساسيّاً لمياه الشرب للملايين بعد تصفيتها وتعقيمها، وهي في الأساس لم تكن صافية وصالحة للشرب بشكل تام نتيجة ومع انخفاض منسوب مياه النهر تكثر نسبة السموم والتلوث”.
وأضاف : “عندما تكون نسبة المياه عالية تترسب المواد السامة في الماء، أما الآن وبسبب انخفاض منسوب مياه النهر تكثر نسبة السموم والتلوث وتتوقف تلك المصفيات عن العمل“.
وأضاف “وهذا يؤثر بشكل سلبي على صحة الأهالي، إذ يتعرضون للكثير من الأمراض مثل الإسهال والالتهابات المعوية، وخاصة أنّنا مقبلون على فصل الصيف”.
و أشار إلى أنّ نسبة التلوث في مياه نهر الفرات تقدر في الوقت الراهن بنسبة 80%.
وأضاف الطبيب: “نرى ازدياد عدد المصابين بالإسهال في هذه الفترة، وخاصة الأطفال، في ظل الحر الذي نعيشه وبسبب تلوث مياه نهر الفرات”، محذراً من أنّ شعب المنطقة يواجه كارثة صحية حقيقية”.
وبدأت التحذيرات تشتد خوفا من وقوع كارثة إنسانية صحية بسبب تلوث مباه نهر الفرات بعد انخفاض منسوبه جراء حبس تركيا المياه عن مجرى النهر، حيث بلغت نسبة التلوث في الوقت الحالي 80%.
وقامت حكومة أردوغان في تركيا بخفض حصة سورية من مياه نهر الفرات منذ كانون الثاني الماضي، حيث تدنى مستوى المياه بشكل كبير، وهو ما يعتبر خرقا لاتفاقية 1987، والتي نصت على أن تكون حصة سورية من المياه 500 متر مكعب في الثانية الواحدة، إلا أنها اليوم قاربت 200 متر مكعب فقط في الثانية الواحدة.
وانعكس منسوب مجرى النهر بشكل كبير على الأراضي الزراعية التي تعتمد بسقايتها على مياه النهر، فضلا عن توليد الطاقة الكهربائية، وبالإضافة إلى ذلك تتعرض اليوم حياة الملايين للخطر بسبب تلوث مياه النهر، ما ينذر بتفشي الأوبئة.
لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام   https://t.me/hashtagsy

تصنيفات