الرئيسية » الرئيس الروسي يكشف عن أجندة القمة المرتقبة مع بايدن
أخبار سياسي

الرئيس الروسي يكشف عن أجندة القمة المرتقبة مع بايدن

الرئيس الروسي
كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن القضايا التي سيناقشها مع نظيره الأمريكي جو بايدن، خلال القمة المرتقبة بينهما في سويسرا.
وقال بوتين، خلال الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، اليوم، إنه سيبحث مع بايدن سبل تحسين العلاقات بين الدولتين والقضايا المتعلقة بالاستقرار الاستراتيجي، وتسوية النزاعات الأكثر خطورة، ومحاربة الإرهاب، ومكافحة الوباء العالمي، بالإضافة إلى قضية المناخ.
وأضاف الرئيس الروسي أن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة أصبحت في كثير من النواحي “رهينة للعمليات السياسية داخل الولايات المتحدة”، مشيراً إلى أنه ليس لديه أي خلافات مع الأمريكيين، بل إنه لدى واشنطن “رغبة في الحد من نمو روسيا”.
كما أعلن بوتين، خلال المنتدى عن الانتهاء من مد الخط الأول من “السيل الشمالي 2″، لافتاً إلى أنه الانتهاء من مد الخط الثاني سيتم في غضون شهرين.
و”السيل الشمالي-2″ وهو مشروع لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق.
وطرح بوتين فكرة إمكانية دفع ثمن الغاز باليورو والعملات الوطنية للبلدان التي تتعامل معها روسيا، قائلاً بأن روسيا تنظر في أمر التعامل باليورو في مدفوعات الغاز.
وأضاف: “لا يزال المتعاملون يفضلون التعامل بالدولار، على الرغم من أن النفط مرتبط أكثر بالدولار، لأن النفط سلعة تبادلية. الغاز ليس سلعة تبادلية، لذلك بشكل عام، نحن على استعداد للنظر في إمكانية التسويات بالعملات الوطنية، ونحن نفعل ذلك مع دول كثيرة الآن وشركاؤنا مستعدون للحديث عن تسويات باليورو”.
وحول اللقاحات المضادة للوباء العالمي، أعرب بوتين عن أسفه للحظر المفروض من قبل بعض الدول على اقتناء لقاحات فعالة، معتبراً أن هذا القرار مسيس وسخيف.
وقال: “نرى في الصراع ضد فيروس كورونا على مستوى العالم أنه إما ليس هناك دعم ملموس حيث ثمة حاجة إليه، أو يفرض – وهذا أمر سخيف إطلاقا – حظر مسيس على اقتناء لقاحات فعالة أثبتت فعاليتها التامة”.
لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام  https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك