الرئيسية » لأول مرة.. أرامكو تطرح صكوكاً إسلامية مقيّمة بالدولار
أخبار أسهم و عملات

لأول مرة.. أرامكو تطرح صكوكاً إسلامية مقيّمة بالدولار

عيّنت أرامكو السعودية، أكبر شركة للطاقة في العالم. أكثر من 10 بنوك من جميع أنحاء العالم في سعيها لطرح أول صكوكاً إسلامية مقوّمة بالدولار. وذلك اعتباراً من يوم أمس الاثنين.
أفصحت مجموعة «أرامكو» أمس، في بيان نُشر على موقع السوق المالية السعودية “تداول”. أن عملية الطرح ستتواصل حتى 17 الشهر الجاري. من دون أن تحدّد قيمة الطرح التي قالت إنّها ستكون بحسب ظروف السوق.
وقد يعرض عملاق النفط السعودي ثلاث شرائح من الصكوك المستحقة بآجال ثلاث وخمس وعشر سنوات.
وقالت الشركة، إن الصكوك المزمع إصدارها ستكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالدولار الأميركي. وستكون مباشرة وغير مضمونة دون حق الرجوع على الأصول.
وتعمل أرامكو على جمع سيولة لتمويل التزامها بدفع 75 مليار دولار من توزيعات الأرباح، وهو تعهد قطعته الشركة لحشد الدعم لطرحها العام الأولي.
ويأتي الطرح بعد عرضين سابقين لبيع سندات؛ بلغت قيمة الأول الإجمالية 12 مليار دولار في 2019 والثاني 8 مليارات دولار في تشرين الثاني / نوفمبر من العام الماضي.

عرض أرامكو

وعيّنت “أرامكو” بعض البنوك والمصارف أهمها الإنماء للاستثمار والراجحي المالية وبي إن بي باريبا وسيتي وبنك أبو ظبي الأول وغولدمان ساكس وإتش إس بي سي وجي بي مورغان ومورغان ستانلي والأهلي المالية والرياض المالية. بصفتهم مديري سجل الاكتتاب المشتركين الرئيسيين، من أجل تنظيم سلسلة من الاجتماعات مع المستثمرين ذوي الدخل الثابت.
وسيقتصر الطرح على المستثمرين المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.
وأدى انتشار فيروس كورونا وعمليات الإغلاق واسعة النطاق التي حدت من الطلب على النفط العام الماضي. إلى تراجع سعر خام برنت إلى ما يقل قليلاً عن 16 دولاراً للبرميل في عام 2020، وهو أدنى مستوى منذ 1999، ومنذ ذلك الحين، ارتفع سعر النفط بأكثر من أربعة أضعاف إلى أكثر من 70 دولار للبرميل.
وبينما ارتفعت أرباح أرامكو في الربع الأول من العام، بفضل الانتعاش في أسعار كل من النفط الخام والغاز. انخفض التدفق النقدي الحر إلى أقل من 18.75 مليار دولار اللازمة لدفع أرباح الفترة.
لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام   https://t.me/hashtagsy

إضافة تعليق

Click here to post a comment

تصنيفات