الرئيسية » أكثر من ثلثي الأطفال السوريين في تركيا خارج مدارسها بحجة “الإقامة المؤقتة”!
سوريا

أكثر من ثلثي الأطفال السوريين في تركيا خارج مدارسها بحجة “الإقامة المؤقتة”!

الهوليودية

كشفت تركيا، عن أعداد الطلاب السوريين المقيمين على أراضيها تحت بند الحماية المؤقتة، والذين لم يتمكنوا بعد من الالتحاق بالمدارس التركية.

وقال وزير التربية الوطنية التركي ضياء سلجوق، ردا على سؤال من أحد نواب المعارضة التركية حول وضع اللاجئين السوريين في مجال التعليم، إن 839 ألفا و735 طالبا لاجئا تحت بند الحماية المؤقتة في تركيا، التحقوا بالمدارس التركية، وذلك من أصل 1 مليون و272 ألفا و692 طالبا.

وأضاف سلجوق أن 432 ألفا و956 طالبا تحت بند الحماية المؤقتة لم يتمكنوا بعد من الذهاب إلى المدرسة، لافتا أن تسجيل قيودهم ما زال مستمرا.

كما أوضح أن عدد المدارس التركية التي تقدم الخدمات التعليمية للطلاب السوريين إلى جانب أقرانهم الأتراك، تجاوز 15 ألف مدرسة.

وأشار سلجوق إلى أن 11 ألفا و911 مدرسا سوريا يعملون بشكل تطوعي في العديد من المدارس في تركيا، ويحصلون على رواتبهم من قبل “اليونيسف”، موضحا أنهم يعملون كذلك في نشاطات خارج قطاع التعليم مثل الترجمة.

وكانت وزارة التربية الوطنية التركية قد أعلنت انتهاء الموسم الدراسي الحالي في تركيا مطلع تموز/ يوليو المقبل.

وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن دائرة الهجرة التركية، بلغ عدد السوريين من اللاجئين في تركيا نحو ثلاثة ملايين و 672 ألفاً و646 سورياً في عموم ولايات البلاد، بزيادة بلغت نحو 31 ألفاً و276 شخصاً عن إحصائيات العام الماضي والتي بلغت 3 ملايين 641 ألفا 370 شخصاً.

ووفقاً لمنظمة “اليونيسف”، فإن أكثر من 2.4 مليون طفل سوري، هم من غير الملتحقين بالمدرسة، منهم 40 في المئة تقريباً من الفتيات، وسط ترجيحات بأن يكون العدد ارتفع خلال عام 2020 الفائت، نتيجة تأثير جائحة كورونا.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك