الرئيسية » الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن الدولي للاجتماع بشأن سد النهضة
أخبار سياسي

الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن الدولي للاجتماع بشأن سد النهضة

جامعة الدول
دعا مجلس الوزراء العرب التابع لجامعة الدول العربية، خلال اجتماع غير عادي، مجلس الأمن إلى الاجتماع بشأن سد النهضة الإثيوبي.
وانطلق اجتماع وزاري عربي طارئ، في الدوحة، لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي، حيث يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعاً استثنائيا، من أجل بحث تطورات تلك القضية.
وشارك سامح شكري وزير الخارجية المصري، في اجتماع الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، حيث أطلع نظراءه العرب على جهود ‎مصر وإرادتها للتوصل لاتفاق قانوني ملزم، يراعي مصالح الدول الثلاث، مشددًا أن إصرار إثيوبيا على الملء الثاني للسد دون اتفاق، يخالف قواعد القانون الدولي.
وقال شكري”إن إثيوبيا تسعى إلى فرض واقع جديد تتحكم فيه دول المنبع بدول المصب وهو ما لا يمكن أن تقبل به مصر.
وأضاف خلال الاجتماع بالعاصمة القطرية أن “إثيوبيا تتغافل عمدا وتعارض كل المواثيق والاتفاقيات التي تحكم الأنهار الدولية”.
يذكر أن مصر كانت قد أعلنت أن مسار المفاوضات الحالية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي لن يحدث أي تقدم ملحوظ، بعد أن تصاعدت التوترات منذ تعثر المفاوضات التي توسط فيها الاتحاد بين الدول الثلاث في أبريل الماضي.
وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا منذ 10 سنوات دون تحقيق أي نجاح حول حل قضية سد النهضة الإثيوبي بينما تصاعد التوتر حول في الأشهر الماضي بعد تنفيذ أديس أبابا عملية تشغيل أولى للمنشأة.
ولمصر والسودان مخاوف من مستقبل حصتهما المائية في نهر النيل بسبب السد، وقال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يوم 30 مارس، إن مياه النيل خط أحمر، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل، وهو تصريح وصفته وسائل إعلام كثيرة بأنه تهديد لإثيوبيا.
ويأتي اجتماع اليوم في ظل تطبيع العلاقات بين قطر ومصر على خلفية إنهاء الأزمة الخليجية المندلعة في 5 حزيران/يونيو 2017 بين الدوحة من جهة والرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة من جهة أخرى، حيث توصلت الأطراف يوم 5 كانون الثاني/يناير 2021 إلى اتفاق مصالحة خلال قمة خليجية بمشاركة مصر في مدينة العلا السعودية.
لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام  https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك