الرئيسية » الميزان التجاري بين دمشق وطهران يميل بشدة لصالح الإيرانيين خلال آخر شهرين: 49 مليون دولار مقابل مليونين
سوريا

الميزان التجاري بين دمشق وطهران يميل بشدة لصالح الإيرانيين خلال آخر شهرين: 49 مليون دولار مقابل مليونين

أعلنت منظمة التنمية التجارية الإيرانية، اليوم الأحد، ارتفاع قيمة الصادرات من إيران إلى سورية، وذلك بنسبة 73%، خلال الشهرين الماضيين.

وقالت المسؤولة في المنظمة سهيلا رسولي نجاد – حسب ما ذكرت وكالة “فارس” الإيرانية – إنّ “قيمة الصادرات إلى سورية نمت بنسبة 73% في الشهرين الأوليين من السنة المالية الجارية، أي خلال فترة 21 آذار حتى 20 أيار 2021”.

وأضافت “رسولي نجاد” أنّ قيمة الصادرات الإيرانية إلى سورية بلغت 49 مليون دولار أميركي.

وكانت أهم السلع الإيرانية المُصدّرة إلى سورية هي قطعات غيار “التوربينات” البخارية وذلك بواقع 30 مليون دولار، إضافةً إلى “موصلات الكهرباء وقضبان الحديد أو الصلب وحليب الأطفال”.

وأشارت “رسولي نجاد” إلى أنّ سورية احتلت المرتبة 14 في الأسواق التصديرية المستوردة للسلع الإيرانية، لكن في المقابل بلغت قيمة واردات إيران من سورية، مليوني دولار فقط.

وكان رئيس اللجنة الاقتصادية السورية – الإيرانية المشتركة وزير الطرق وبناء المدن الإيراني محمد سلامي قد التقى، الأسبوع الفائت، وزير التجارة وحماية المستهلك طلال البرازي، ودعا “سلامي” خلال اللقاء إلى تفعيل مبدأ مقايضة السلع من أجل تسهيل حركة التبادل بين سورية وإيران.

وكان البلدان اتفقا على زيادة التبادل التجاري عبر إقامة شراكة مشتركة بين “المؤسسة السورية للتجارة” ومؤسسة “إتكا” الإيرانية.

وتهدف الشراكة إلى تبادل المنتجات وإحداث مركز تجاري في العاصمة دمشق لعرض منتجات إيران، ومراكز للسورية للتجارة في إيران.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك