الرئيسية » “إسرائيل” تعيد المياه لمجاريها في الأردن بعد استجداء الأخيرة
أخبار

“إسرائيل” تعيد المياه لمجاريها في الأردن بعد استجداء الأخيرة

اللاذقية

وافق “رئيس الوزراء الإسرائيلي” نفتالي بينيت، على بيع كميات من المياه للأردن، بحيث لا تتجاوز الكمية السنوية 50 مليون كوب، وذلك حتى نهاية العام 2022.

وووفقا لموقع “روسيا اليوم” التي نقلت عن صحيفة “يديعوت أحرونوت”، صدّق بينيت على بيع هذه الكمية لمدة خمس سنوات، وأوعز لمجلس الأمن القومي بدراسة الطلبات الأردنية بهذا الخصوص وفقا للظروف في كل سنة.

وقالت إن الأردن سيدفع الثمن الكامل مقابل المياه، بحيث أن “هذه اللفتة الحسنة لن تكلف دافع الضرائب الإسرائيلي شيئا”، مبينة أن وزارة الخارجية وسلطة المياه في “إسرائيل” تنسقان التفاصيل بهذا الخصوص في هذه الأيام.

وأضاف: “بذلك يسعى بينيت إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الاردن”، التي كانت متوترة مع رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، ورفض الاستجابة لطلبات أردنية مشابهة.

ورفض نتنياهو في حينه طلب الاردن بالتزود بكميات مياه إضافية مستخدماً نقص المياه في الأردن كورقة ضغط على السلطات في عمان، علما أن الأردن يطلب كمية إضافية سنويا و”إسرائيل” توافق على الطلب في غالب الأحيان، لكن نتنياهو امتنع عن الرد على طلب الأردن هذا العام.

وبموجب اتفاقية وادي عربة، تزود “إسرائيل” الأردن بما يصل إلى 55 مليون متر مكعب سنويا من مياه بحيرة طبريا، يتم نقلها عبر قناة الملك عبد الله إلى عمان، مقابل سنت واحد (الـ100 سنت يساوي دولار) لكل متر مكعب.

فحسب البند (أ) المادة الأولى من ملحق المياه في اتفاقية “السلام” مع “إسرائيل” يحصل الأردن على 25 مليون متر مكعب من المياه في فصل الصيف، إضافة لـ10 ملايين متر مكعب من المياه يحصل عليها كبدل الضخ”.

وأما “في البند (ب) من نفس المادة هناك نص على موافقة الأردن على ضخ كميات إضافية من نهر اليرموك لبحيرة طبريا شتاء مقابل استرجاعها صيفا بمقدار 20 مليون متر مكعب في فصل الصيف”. 

 لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام  https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك