الرئيسية » “لعنة الحدود” تلاحق شاحنات الخضار والفواكه السورية.. والسعودية توافق على الترانزيت وتمنع الاقتراب من أراضيها
أخبار خاص سوريا

“لعنة الحدود” تلاحق شاحنات الخضار والفواكه السورية.. والسعودية توافق على الترانزيت وتمنع الاقتراب من أراضيها

"لعنة الحدود" تلاحق شاحنات الخضار والفواكه السورية.. والسعودية توافق على الترانزيت وتمنع الاقتراب من أراضيها

هاشتاغ_ خاص

أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق أسامة قزيز، ل”هاشتاغ” أن السعودية منعت عددًا من الشاحنات السورية المحملة بالخضار والفواكه التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر “نصيب” الحدودي، من دخول معبر “الحديثة” عند الحدود السعودية_ الأردنية.

وحسب قول قزيز، فإن السعودية منعت قبل يومين مرور 40 براد إلى داخل أراضيها بحجة التدقيق على مسألة “اللصاقة” على كل منتج تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، وذلك لكل شاحنة تنوي قصد مدنها.

وحسب قول قزيز، فإن القرار ليس جديدا من السعودية، ولكن حاليا، يتم التدقيق عليه خلال هذه الشحنة التي عانت ما عانته على الحدود الأردنية.

ومن أجل حل هذه المشكلة، قال عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق، إنه يتوجب على الشاحنات تغيير وجهتها، واعتبار أراضي السعودية ترانزيت لمرور الشاحنات إلى دول الخليج في حال تم الاتفاق معها، وهو ما لا تشترط عليه السعودية وضع “اللصاقة”.

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن”، إن سبب منع السعودية لعبور تلك الشاحنات يأتي بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه أن منعها من الدخول “سيتسبب بخسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات”.

واقتصرت زيارة وفد من اتحاد غرف التجارة السورية إلى الجانب الأردني، نهاية الأسبوع الماضي، على إعلانهم حلولًا بسيطة، كتمديد ساعات عمل المعبر حتى الساعة السابعة والنصف مساءً بدلًا من الساعة الرابعة، دون أن يتفق الجانبين على تخفيض الرسوم العالية التي يتقاضاها الأردن لقاء عبور الصادرات السورية من أراضيه.

واستطاع الوفد أن يزيد من عدد الشاحنات التي تدخل عبر “نصيب” إلى 230 شاحنة تقريبًا.

وشهدت الأسابيع الماضية، أزمة في حركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر “نصيب”، ما أدى إلى توقف 700 براد محمل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة “الوطن”.

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك