الرئيسية » شهادة لقاح ضد كورونا تغني عن اختبار “pcr” للقادمين عبر مطار دمشق الدولي
أخبار خاص سوريا

شهادة لقاح ضد كورونا تغني عن اختبار “pcr” للقادمين عبر مطار دمشق الدولي

رجل أعمال عراقي يفضح المستور: "استفزاز وابتزاز" في مطار دمشق الدولي .. وسوريون يعلقون

هاشتاغ_ خاص

قال مدير عام الطيران المدني في سورية، باسم منصور، إن وزير الصحة الدكتور حسن الغباش، أصدر قرارا بإعفاء القادمين السوريين والأجانب من اختبار “pcr”، وذلك شريطة إبراز شهادة لقاح ضد كورونا تؤكد حصول حاملها على جرعتين من اللقاح من مركز اللقاح الدولي الذي يوجد له فرع في كل دولة.

وأكد منصور في تصريح خاص ل”هاشتاغ” أنه لا توجد مدة محددة لجرعتي اللقاح، كما لم يذكر القرار أنواع لقاحات معينة في حين طلبت دول أخرى أنواعاً محددة من اللقاحات، لكن قرار وزير الصحة يشمل كل اللقاحات المعتمدة في العالم.

هذا القرار حسب رأي مدير عام الطيران المدني، سيوفر الكثير من العناء على المسافرين، خاصة بالنسبة للذين تمكنوا من الحصول على جرعة واحدة من اللقاح، والذين سيضطرون لإجراء اختبار جديد، وفترة حظر، ومن ثم تلقي الجرعة الثانية، إضافة إلى الأعباء المالية المترتبة على إجراءات الاختبارات الخاصة بكورونا.

وكانت رئيسة مركز المطار التخصصي في مطار دمشق الدولي خزامة زريق، قد أكدت في تصريحات ل”الوطن” أن نسبة القادمين عبر المطار الذين يحملون شهادة ضد لقاح كورونا قليلة حتى تاريخه وبلغت نحو 10 في المئة، وذلك بسبب أن هناك مسافرين حجزوا على شركات الطيران قبل صدور القرار وبالتالي فهم يحملون فقط اختبار “pcr”.

وأشارت زريق إلى أنه تم إبلاغ شركات الطيران بالقرار التي بدورها أبلغت محطاتها الخارجية وبالتالي يصبح للقادمين علم بهذا القرار.

وكشفت زريق أنه تم ضبط اختبارات مزورة لبعض المغادرين وتم منعهم من السفر، في حين بالنسبة للقادمين فإنه تم ضبط ثلاثة اختبارات مزورة، وتم التواصل مع وزارة الصحة التي بدورها تواصلت مع شركة الطيران لعدم تكرار مثل هذه الحالات ومنذ ذلك الوقت لم يتم ضبط حالات بالنسبة للقادمين.

ولفتت زريق إلى أن شركات الطيران مسؤولة أيضاً عن التدقيق في وثيقة اختبارات “pcr” من المطار القادمة منه وكذلك الحال بالنسبة للمغادرين فإن الشركة السورية للطيران هي المسؤولة عن التدقيق في هذا الاختبار.

للمزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك