الرئيسية » توجّه لفتح المنطقة الحرة الأردنية – السورية: الأردن يسمح لمواطنيه بالسفر إلى سورية من دون موافقات مسبقة
سياسي

توجّه لفتح المنطقة الحرة الأردنية – السورية: الأردن يسمح لمواطنيه بالسفر إلى سورية من دون موافقات مسبقة

موافقات

أعلن وزير الداخلية الأردني مازن الفراية إلغاء الموافقات المسبقة للمغادرين الأردنيين إلى سورية.

وذكرت وكالة (عمون) الأردنية أن الفراية كشف خلال زيارته اليوم الخميس لبوابة جابر مقابل معبر نصيب على الحدود السورية عن توجههم لإعادة فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية بعد النظر في آلية مناسبة لذلك.

وقال الفراية إن “رئيس الوزراء وجه إلى اتخاذ إجراءات سريعة في المعبر للتسهيل على المواطنين والتسهيل على حركة البضائع، وإلغاء العمل بنظام “باك تو باك” سواء للقادمين أو للمغادرين للشحن وللركاب أيضاً”.

وأضاف أنه “خلال الأسبوع القادم سيبدأ العمل بالآلية التي سيتم اتباعها فيما يتعلق بكافة الإجراءات وبحسب التوجيهات”.

وأشار إلى أنه “في الأسبوع الماضي كان هناك اكتظاظ كبير على الجانب السوري والأردني، وكان معدل سيارات الشحن التي تدخل يومياً حوالي 70 سيارة”، مبيناً أن “العاملين في المعبر عملوا باجتهاد وتم زيادة الأعداد اليومية إلى أكثر من 300 سيارة”.

وكان رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة وجّه وزير الداخلية الى إيقاف العمل بنظام النقل التبادلي الـ “باك تو باك” للشحن خلال أسرع فترة ممكنة من دون المساس بالاشتراطات الصحية.

وقال الخصاونة خلال زيارته معبر حدود جابر صباح اليوم الخميس، بشأن منصة القادمين عبر الحدود “إن الحكومة قادرة على التعامل مع رقم أكبر من 150 شخصاً يومياً”، طالباً الوصول إلى 500 شخص يومياً خلال أسبوع على الأقل.

وأكد أنه لم تتبقَ موجبات لمنع الأردنيين من عبور حدود جابر، طالباً البدء بإجراءات الترتيبات المتعلقة بالسماح للأردنيين من خارج الفئات المسموح لها حالياً بالمغادرة، ووضعها موضع التنفيذ لكي يصبح معبر جابر معبراً عاملاً. وفق ما نقلت وكالة عمون.

وكان الأردن أعلن في أيار الماضي فتح معبر جابر -الطرف الأردني لمعبر نصيب- وذلك بعد أشهر على إغلاقه، وكان حدد حينذاك عدد المسافرين المسموح لهم بالعبور يومياً بـ 150 شخصاً.

وافتُتح معبر “نصيب” في تشرين الأول 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه عقب سيطرة الفصائل المسلحة على المنطقة، لتعود “التفاهمات” بين الطرفين مجدداً بعد سيطرة الجيش السوري على المعبر.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك