الرئيسية » روسيا تؤكد مواصلة إمداد سورية بلقاحات كورونا والصحة السورية “التكتم” شعار عملها خلال التطعيم
أخبار

روسيا تؤكد مواصلة إمداد سورية بلقاحات كورونا والصحة السورية “التكتم” شعار عملها خلال التطعيم

قال المبعوث الرئاسي الروسي لسورية، ألكسندر لافرنتييف، إن روسيا ستواصل إمدادات لقاح فيروس كورونا إلى سورية.

وصرّح لافرنتييف لوكالة “تاس” الروسية إنه “يمكنني أن أؤكد لكم أن هذه الشحنات ستستمر لأن علينا تقديم المساعدة للشعب السوري الشقيق لمساعدتهم في مكافحة الفيروس”.

وأشار المبعوث إلى أن موضوع توصيل اللقاحات لم يناقش خلال محادثات مع الرئيس بشار الأسد ، خلال زيارة لافرنتييف في الأول من تموز/ يوليو الحالي، إذ أوضح أن “هذه أمور روتينية تجري مناقشتها من قبل الوزارات المعنية، وتم التوصل إلى اتفاق بشأن إمدادات اللقاح من حيث المبدأ، ولا يزال يتعين حل عدد من القضايا الروتينية”.

وبحسب الدبلوماسي، سيتم توفير بعض اللقاحات مجانًا والبعض الآخر مقابل الدفع.

ووصلت أول دفعة من اللقاح الروسي (سبوتنيك V) ضد فيروس كورونا، في 3 من شهر حزيران/ يونيو الماضي، حسب ما أعلنه السفير السوري لدى موسكو، رياض حداد.

ولم يحدد حداد حجم الشحنة لكنه قال إن التطعيم بدأ لعموم الناس بعد أن تلقى الأطباء والعاملين على رعاية مرضى كورونا، الجرعات الأولى منه.

من جهته صرّح نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، أنه من المرجح أن تلي ذلك شحنات أخرى، وقال، “إذا كان هناك طلب فسيتم إرسال المزيد من الشحنات، ونحن نساعد كل أصدقائنا”.

وكانت الحكومة اعتمدت لقاح “سبوتنيك- V”، في 22 من شباط/ فبراير الماضي، وتتكتم وزارة الصحة على أعداد الكوادر أو الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، كما لا يعرض الموقع الإلكتروني للوزارة أي إحصائيات، سوى المتعلقة بأعداد الإصابات وأرقام الوفيات.

واكتفى وزير الصحة، حسن غباش، بالقول إن اللقاح أُعطي لـ”جزء كبير” من المواطنين المسجلين عبر المنصة الإلكترونية للوزارة، خلال اجتماع وزاري مع الفريق المعني بإجراءات التصدي لكورونا في 26 من حزيران/ يونيو.

وبالأمس، تم تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا مايرفع العدد الإجمالي إلى 25766 إصابة، وسجلت الوزارة شفاء 4 حالة من المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 21876، مع إعلان وفاة 1 حالة من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1896.

للمزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك