الرئيسية » العراق ينقذ لبنان من عتمته بمليون طن من الفيول حتى 7 أشهر!
أخبار لبنان

العراق ينقذ لبنان من عتمته بمليون طن من الفيول حتى 7 أشهر!

أعلن مدير عام الأمن العام اللبناني، عباس إبراهيم، عن توقيع لبنان عقودا مع العراق، أحدها يتعلق بزيت الوقود، وآخر بإعادة النفط وتكريره، وجرى توقيع عقد نهائي لاستيراد مليون طن من الفيول من العراق.

وبارك إبراهيم هذه الخطوة للبنانيين، شاكرا الشعب العراقي بالقول: “شكرا للشعب العراقي ومبروك للشعب اللبناني”.

وأنهى وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، صباح اليوم السبت، إجراءات الاتفاق على استيراد مليون طن من مادة الفيول من العراق، وذلك لحل أزمة الكهرباء المتفاقمة في لبنان.

وبحسب موقع “النشرة” اللبناني، وقّع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر مع الحكومة العراقية في بغداد عقدَ استيراد مليون طن من الفيول.

ومن المفترض أن تصل الكمية التي تم التعاقد عليها إلى لبنان خلال الأسابيع المقبلة، لتسهم في حل أزمة الكهرباء في البلاد.

وكان وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال، والمدير العام للأمن العام، قد توجها أمس إلى بغداد يرافقهما وفد كبير من مسؤولي الوزارة ومؤسسة كهرباء لبنان، للتوقيع على الاتفاق الذي تقرّر بموجبه رفع الهبة العراقية من النفط الخام إلى لبنان مليون طن.

وبحسب مصادر لجريدة “الجمهورية” اللبنانية، فإن هذه الكميات كافية لضمان الاستقرار في إنتاج الطاقة لمدة 7 أشهر على الأقل.

يشار إلى أن الأزمات المعيشية في لبنان تتصاعد حدتها، خاصة مع وجود انهيار اقتصادي متسارع، وعدم قدرة مصرف لبنان على الاستمرار بالدعم، فيما يواصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء بالارتفاع.

كذلك تتواصل أزمة شح المحروقات في البلاد، على الرغم من رفع سعر المحروقات بعد السماح بتمويل استيراد المحروقات، فيما يعمد أصحاب المولدات الكهربائية على التقنين القاسي في جميع المناطق بسبب نفاد مادة المازوت لديهم.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك