الرئيسية » ملك الأردن: الأسد باق و هذا دور السعودية في محاولة الانقلاب الأخير
أخبار سوريا سياسي

ملك الأردن: الأسد باق و هذا دور السعودية في محاولة الانقلاب الأخير

ملك
أكد الملك عبد الله الثاني أن تقديم الدعم إلى سورية يعود بالنفع على المنطقة كلها، مشددا، على ضرورة إجراء حوار منسق مع الحكومة السورية، مشيراً إلى أن الرئيس بشار الأسد، والحكومة الحالية باقيان.
وقال عبد الله الثاني في لقاء مع قناة “CNN” الأمريكية جرت باللغة الإنجليزية ونشرت أمس الأحد: “الرئيس بشار الأسد سيبقى لأمد طويل… عندما تنبأ الناس أن هذا (الإطاحة بسلطته) سيحدث خلال أشهر معدودة، أنا قلت إن ذلك سيتطلب سنوات كثيرة، هذا إن كان سيحصل بالفعل، وها هو النظام موجود هناك”.
وتابع: “وعلينا أن نكون ناضجين في تفكيرنا، هل يجب تحقيق تغيير الحكومة أم تغيير للسلوك؟ إذا كانت الإجابة تغيير السلوك، فماذا علينا أن نفعل للتلاقي حول كيفية التحاور مع الحكومة السورية، لأن الجميع الآخرين يقومون بذلك، لكن ليست هناك خطة حتى الآن”.
وأشار إلى أن “الروس يلعبون دوراً محورياً” في سورية، معتبراً أنه دون الحوار مع روسيا لا يمكن أن يخطو خطوة إلى الأمام في الحوار السوري.
وقال عبد الله الثاني، خلال المقابلة، ردا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن هناك “يدا للسعودية” في “ما ظهر للعالم الخارجي كأنه محاولة انقلاب”، علما باعتقال رئيس الديوان الملكي السابق، باسم عوض الله، الذي يعتبر مقربا من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان: “تم التعامل مع هذا الملف كشأن داخلي”.
وأضاف: “نعرف جميعا أن باسم، الذي عمل في السابق في الأردن، هو مستشار رفيع المستوى في السعودية، ويحمل جوازي سفر سعوديا وأمريكيا. لاحظنا وجود ارتباطات خارجية بما يخص هذه القضية، لكن كما قلت، نحن نتعامل مع هذا الملف كشأن محلي”.
وتابع: “مجددا، أعتقد أنه بالنسبة للأردن، لن يساعدنا توجيه أصابع الاتهام للآخرين، فهناك ما يكفي من تحديات في المنطقة، ونحن نحتاج للمضي إلى الأمام. ولطالما كان هذا نهج الأردن وهو النظر للمستقبل. وأعتقد أنه علينا التخفيف من التحديات والصعوبات بدلا من إضافة المزيد منها”.
وسبق أن أصدرت محكمة أمن الدولة في الأردن، يوم 12 يوليو، قرارا يقضي بالسجن لمدة 15 عاما بحق كل من عوض الله والمتهم الرئيسي الآخر في القضية التي وصفت داخليا بـ”الفتنة” واعتبرتها وسائل إعلام غربية “محاولة انقلاب”، الشريف حسن بن زيد، وهو من أقارب العائلة الحاكمة والمبعوث السابق للملك عبد الله الثاني إلى السعودية.
لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام   https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك