الرئيسية » بعد انتظار 11 سنة.. الأردنيون يسخرون من مشروع “الباص السريع”: دهس رجلاً وعلق في الازدحام
منوعات عامة

بعد انتظار 11 سنة.. الأردنيون يسخرون من مشروع “الباص السريع”: دهس رجلاً وعلق في الازدحام

مشروع

أطلقت الحكومة الأردنية، الثلاثاء 27 تموز/يوليو 2021، مشروع “الباص السريع”، وذلك بعد سنوات من الترقب والانتظار لمشروع نقل يهدف لتخفيف الازدحام المروري الخانق في العاصمة.

لكن، بعد يوم واحد على التدشين، دهست إحدى حافلات المشروع رجلاً، فيما علقت أخرى وسط السيارات التي اقتحمت خط سيره، ما أثار حالة من الغضب والسخرية بين الأردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

مصدر أمني قال لوسائل إعلام أردنية إن بلاغاً ورد بوقوع حادث دهس ارتكبه الباص السريع بحق أحد المواطنين في عمان، كما وثقت صور تداولها رواد على مواقع التواصل مكان الحادث حيث تدخلت سيارة إسعاف لنقل المصاب إلى المستشفى.

وأثار إطلاق المشروع الذي انتظره الأردنيون لأشهر حالة من السخرية على موقع تويتر، خاصة بعد حادثة الدهس وحالة الفوضى التي حدثت بعد دخول سيارات خاصة إلى ممر المشروع، ما أدى إلى تعطيل عمل الباص السريع الذي وجد نفسه عالقاً في زحمة عمّان.

وتصدر وسم “الباص السريع” موقع تويتر في الأردن، حيث عبر بعض المواطنين عن سلوك مالكي السيارات الخاصة، فيما اختار البعض السخرية من حادثة الدهس التي وقعت فور تدشين المشروع.

المغردة الأردنية العنقاء علقت على حادثة الدهس قائلة: “الباص السريع بعد دهس مواطن انطبق عليه المثل الشعبي اللي بقول: “مكروهة وجابت بنت”.

الصحفي نضال سلامة قال: “مواطن استنى الباص السريع 11 سنة بالآخر لما اشتغل أجا الباص دعسه!”.

فيما عبر المغرد أبوهديب عن غضبه من سلوك سائقي السيارات الذين استعملوا مسار المشروع قائلاً: “والله المفروض مخالفة 500 دينار لكل سيارة بتدخل على مسرب الباص السريع ومخالفة 100 دينار لكل بني آدم بقعد أو بوقف بمسربه، هاي اسمها قلة حياء أقسم بالله، يعني أول عن آخر فعلاً الباص لو اشتغل بالطريقة الصح راح يكون في إنجاز جميل بس شعبنا غريب ياخي”.

فيما عبر علاء عن خيبة أمله من المشروع قائلاً: “تكلفة الباص السريع تجاوزت 200 مليون دينار (300 مليون دولار) ، وتبين أنه باص عادي وتجاوزت المدة الزمنية 13 عاماً، ولم ينجز.. يمر عبر نفق الصحافة ودوار الداخلية لمسافة 32 كم، بينما القطار التركي تمكن من عبور قارتين وبحرين وخمس دول وتم إنجازه بـ6 سنوات، هذا الفرق بشرعية الإنجاز والافتخار بها”.

ويأتي هذا بعد أن دشن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، الثلاثاء، التشغيل التجريبي للمسار الأول لمشروع الباص السريع إيذاناً بإنجاز هذا المشروع الحيوي للنقل العام في العاصمة عمّان.

ووفقاً لبيان نشر على صفحة رئاسة الوزراء الأردنية في “فيسبوك”، فإن المرحلة الأولى ستبدأ في العاصمة الأردنية من محطة صويلح للركاب مروراً بشارع الملكة رانيا العبدالله إلى محطة دوار المدينة الرياضية إلى شارع الشريف ناصر بن جميل إلى وادي صقرة إلى إشارات الرابية ثم الدوار الخامس وشارع الأميرة بسمة ووادي عبدون، وصولاً إلى محطة المتحف في رأس العين ولمسافة 16 كيلومتراً وبتردد منتظم للرحلات بواقع 5 دقائق بين كل رحلة.

يشار إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستستكمل بداية العام المقبل من دوار المدينة الرياضية مروراَ بشارع الشهيد وتقاطع طارق ومستشفى الأمير حمزة وشارع الاستقلال، وصولاً إلى منطقة المحطة.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات