الرئيسية » بينها لوح جلجامش .. العراق يسترد من الولايات المتحدة الأمريكية 17 ألف قطعة أثرية مسروقة
أخبار سياسي

بينها لوح جلجامش .. العراق يسترد من الولايات المتحدة الأمريكية 17 ألف قطعة أثرية مسروقة

جلجامش
أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، حسن ناظم، اليوم الأربعاء، نجاح بلاده في استرداد أكبر مجموعة آثارية عراقية كانت قد هربت سابقا إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومن بينها جزء من “لوح جلجامش”.
وبين ناظم أنه من بين القطع الأثرية، لوح أثري مصنوع من الطين ومكتوب عليه بالمسمارية جزء من “ملحمة جلجامش” التي تُعتبر أحد أقدم الأعمال الأدبية للبشرية وتروي مغامرات أحد الملوك الأقوياء لبلاد ما بين النهرين في سعيه إلى الخلود.
وقال في بيان صحفي، إن “عدد الرُقم الطينية المستردة بلغ 17 ألف قطعة آثارية، وقد بذلت جهود كبيرة بذلك من قبل وزارة الثقافة والسياحة والآثار ووزارة الخارجية، فضلا عن جهود سفارتنا في واشنطن، وانتهينا من استرداد هذه القطع من منافذ عديدة كانت موجودة هناك، أبرزها من جامعة كورنيل”.
وأضاف، أن “عودة هذه القطع إلى بغداد ستكون في الطائرة نفسها لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بعد انتهاء زيارته المهمة إلى واشنطن”.
وأشار ناظم، إلى أن “هذا حدث كبير، وآمل في المستقبل القريب العمل الجاد أيضا مع سفاراتنا في العالم، وفي أوربا تحديدا، لنستعيد بقية آثارنا”.
وفي أيلول/سبتمبر 2019 صادرت الشرطة الأمريكية هذه القطعة الأثرية إلى أنّ صدّق قاضٍ فدرالي على مصادرتها.
يذكر أن رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية على رأس وفد حكومي، وذلك في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، ستشهد بحث العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات والقضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك”.
لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام  https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك