الرئيسية » إيران تجهز 3 مخيمات على الحدود لاستقبال اللاجئين الأفغان
منوعات عامة

إيران تجهز 3 مخيمات على الحدود لاستقبال اللاجئين الأفغان

أعلنت إيران عن إقامتها مخيمات مؤقتة للاجئين على طول الحدود مع أفغانستان استعدادًا لاستقبال لآلاف المدنيين الذين من المتوقع أن يفروا من بلادهم، وفقا لما ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وأوضحت طهران أنها تتأهب لإيواء المدنيين الأفغان الفارين من بلادهم في 3 مقاطعات حدودية، لكنها شددت على ضرورة عودتهم عندما تصبح الأوضاع آمنة.

وقال حسين قاسمي، أحد المسؤولين بوزارة الداخلية الإيرانية: “لقد أقمنا ثلاث مخيمات في المناطق الحدودية في ثلاث محافظات، ونتوقع عودة هؤلاء اللاجئين الأفغان إلى ديارهم عندما يتحسن الوضع في أفغانستان”.

وقبل التقدم السريع المفاجئ وغير المتوقع لطالبان خلال الأسبوع الماضي، كانت إيران وجهة جذابة للمواطنين الأفغان الباحثين عن عمل، خاصة وأن أجورهم تعد زهيدة مقارنة مع ما يتقاضاه المواطنون الإيرانيون.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو مجموعات بشرية وشاحنات تنتظر العبور إلى داخل باكستان، فيما سارع آلاف الأفغان للتهافت على أجهزة الصراف الآلي لسحب مدخراتهم، رغم أن بعض تلك الأجهزة قد جرى إيقافها عن العمل.

ونزح ما لا يقل عن 360 ألف شخص آخر بسبب تصاعد الحرب في أفغانستان منذ بداية هذا العام، وفقًا للأمم المتحدة.

وأعلنت وزارة اللاجئين الأفغانية في 20 حزيران/ يونيو الماضي، أن حوالي 6.5 مليون أفغاني يعيشون في 70 دولة كمهاجرين أو طالبي لجوء.

وحسب آخر إحصائيات وزارة اللاجئين الأفغانية في شباط/ فبراير من العام الماضي، فإنه يعيش مليونان ونصف المليون أفغاني في إيران، ومن المتوقع أن تزداد موجة هجرة المواطنين الأفغان من منافذ غير رسمية بسبب الأوضاع الأخيرة في البلاد.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك