الرئيسية » التعليم العالي لن تترك مقعدا دراسيا فارغا: ارتفاع معدلات النجاح في الثانوية ربما ترفع درجات القبول في الجامعات
خاص

التعليم العالي لن تترك مقعدا دراسيا فارغا: ارتفاع معدلات النجاح في الثانوية ربما ترفع درجات القبول في الجامعات

جامعة دمشق

قال أمين مجلس التعليم العالي ماهر ملندي إنه سيتم دراسة المفاضلة الجامعية للعام الدراسي القادمة بشكل مفصل خلال الجلسة المقبلة للمجلس.

هاشتاغ_ خاص

وحسب قول ملندي، فإنه يتوحب اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء، ومن بعدها إعلان معدلات القبول في الجامعات والمعاهد.

وبانتظار معدلات القبول في الجامعات، أكد ملندي في تصريحات خاصة ل”هاشتاغ”، أن الوزارة بانتظار نتائج الدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية وبعد ذلك تبدأ الدراسة التفصيلية المعدلات النهائية بعد أن تكتمل الصورة.

هذا وكشف ملندي عن التنسيق بين مفاضلتي التعليم الحكومي والخاص، مع اقتراح صدور المفاضلتين في التوقيت ذاته وذلك لإتاحة الفرصة للطلاب للحصول على مقعد في إحدى الجامعات، وفي هذه الحالة، يمكن ضمان حصول الطالب على فرصة للدراسة سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة.

وهذه الهطوة، حسب قول ملندي ستطبق هذا العام للمرة الأولى في حال إقراره بشكل رسمي، بما يضمن عدم بقاء أي مقعد فارغ في العام أو الخاص.

كما كشف أمين مجلس التعليم العالي أن الوزير طلب من رؤساء الجامعات إمكانية زيادة عدد المراكز الخاصة بالتسجيل على المفاضلات الجامعية ليصار إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بسير عملية التسجيل بالشكل المطلوب، مؤكدا، أن قواعد المفاضلة هي ذاتها من دون أي تغيير.

ولم ينس ملندي الاشارة الى أن هناك تركيزاً على استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب، وخاصة مع لحظ وجود ارتفاع بالمعدلات هذا العام مقارنة مع العام الماضي، واحتمال بأن ترتفع المعدلات “نوعاً ما”.

ولم يوضح ملندي موعد صدور نتائج الدورة التكميلية الشهادة الثانوية التي يتقرر بناء عليها معدلات القبول الجامعي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك