الرئيسية » وزارتان تقرران حرمان السوريين من اليود: أخصائية تغذية توضح ل”هاشتاغ” تأثير القرار على الصحة
أخبار خاص سوريا

وزارتان تقرران حرمان السوريين من اليود: أخصائية تغذية توضح ل”هاشتاغ” تأثير القرار على الصحة

الصحة

هاشتاغ _ زينا صقر

أعلنت وزارة الصحة _ و بعد اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة عوز اليود_ الموافقة على مقترح وزارة التجارة الداخلية و حماية المستهلك، بإيقاف إضافة مادة يودات البوتاسيوم ” اليود” الى ملح الطعام لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد.
وبررت الوزارة طرحها المقترح، بسبب العقوبات والظروف الاقتصادية الراهنة، ماسبب عدم توفر المادة كالسابق.
تقول أخصائية التغذية روعة التجار “إن الحصول على اليود من المواد الطبيعية ليس كافياً، و خاصةً عند التواجد في مكان نوع تربته غير غني باليود، والأكثر عرضةً للخطر هم سكان المناطق الجبلية، حيث غالباً ما نجدهم يعانون من عوز اليود، و تضخم بالغدة الدرقية، و السبب هو انجراف مادة اليود عند ذوبان ثلوج تلك المناطق .
وأشارت الأخصائية روعة التجار في حديث لهاشتاغ إلى أن التربة في سورية ليست غنية باليود.
وأكدت أن مشكلة نقص اليود أصلا موجودة، و خصوصاً أن معمل إنتاج دواء “إلتروكسين” متوقف عن إنتاج الدواء منذ ما يقارب السنتين، و البديل المتواجد في سورية لديه تأثيرات جانبة سلبية على المرضى، وهناك بديل للدواء و لكنه باهظ الثمن لأنه مستورد. لذلك إيقاف إضافة اليود في ملح الطعام هو خطير و خصوصاً إذا ما تم التمديد للقرار أكثر من ثلاثة أشهر.
ونوهت أخصائية التغذية، الى أن التوعية لخطورة نقص اليود على الصحة في هذه المرحلة، هي الأهم “لذلك بدأت منذ عدة أيام بنشر بوستات توعوية عن فوائد ومضار نقص اليود لجسم الإنسان، على صفحة ” سماعة حكيم” الطبية على فيسبوك.
أهمية اليود لجسم الإنسان
يعد عنصر اليود من المعادن الصغرى ذات الأهمية الكبرى لجسم الانسان، و في كافة مراحل حياته، فأهمية عنصر اليود تكمن في دخوله بعملية أيض و إنتاج الطاقة في الخلايا، كما يساهم في عملية استقلاب السكريات و البروتينات و كذلك الدسم، كما يساهم في تقوية الأظافر الضعيفة ويمنع تساقط الشعر ، كما أن له دور مهم في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي .
و يعاني الملايين من الأشخاص في العالم من عوز اليود، و الذي ينتج عنه مشاكل خطيرة تبدأ من المرحلة الجنينية إذا كانت الحامل تعاني من عوز اليود فيمكن أن يؤدي ذلك إلى إجهاضات أو تشوهات ولادية أو تأخر عقلي و شلل تشنجي .
أما ما بعد الولادة فيمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة الوفيات و تأخر عقلي و روحي حركي.
كما يؤثر نقصه على عملية نمو الجسم و الدماغ في مرحلة الطفولة و البلوغ، كما يؤدي نقصه إلى تضخم الغدة الدرقية.
مصادر اليود
يعد الملح الميودن هو المصدر الأول لليود في المصادر الغذائية، أما المصادر الأخرى له فهي الأسماك و المأكولات البحرية و التي قليلا ما تتوفر.
وتعد منتجات الألبان و الحليب و الأجبان مصادر جيدة لليود خاصةً اللبن، و كذلك البيض هو مصدر جيد لليود، أما عن بعض الخضروات و الفواكه فيمكن ان تكون مصادر جيدة له في حال تمت زراعتها في تربة غنية باليود.
و يمكن القول إن الفئات الحساسة كالأطفال و السيدات الحوامل المرضعات إذا لم تحقق الوارد الجيد لليود لابد من استشارة الطبيب في تناول مكملات اليود.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام  https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك