الرئيسية » مشروع إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة يعود لري أراضي الغوطة الشرقية
خاص

مشروع إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة يعود لري أراضي الغوطة الشرقية

الزراعة تتحدث عن إجراءات صارمة لمنع السقاية بمياه الصرف الصحي ومسؤول سابق: المشكلة في اللصوص الحشاشين!

هاشتاغ_ خاص

تردد مؤخرا على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي اخبارا عن استخدام مياه الصرف الصحي لري أراضي زراعية في الغوطة الشرقية.

وفي السياق، ذكر قال مدير الموارد المائية في ريف دمشق، المهندس محمود الكعر، أن مشروع إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة هو ما يتم استخدامه في الري.

وأورد الكعر مثالا، حيث يتم ري أراضي الغوطة الشرقية، ويتألف المشروع من 4 محطات ضخ 5 أقنية مكشوفة طولها الإجمالي 60.55 كم، وهو يهدف إلى إرواء مساحـة تُقدّر بنحو 18774 هكتاراً من أراضي الغوطة الشرقية في محافظة ريف دمشق من المياه المعالجة الناتجة عن محطة عدرا.

ولفت الكعر، إلى أن هذا المشروع خرج عن الخدمة خلال الأزمة نتيجة الأعمال التخريبية التي قامت بها المجموعات المسلحة في تلك المنطقة.

ومع ذلك، أكد الكعر أن المديرية وضعت محطة الضخ الأولى في محطة معالجة عدرا بالخدمة بعد تأهيلها، كما تمّ إعادة تأهيل القناة الرئيسة Mc (وهي قناة مكشوفة من البيتون المسلح ذات مقطع صندوقي يبلغ طولها 5.925 كم)، وجزء من القناة الرئيسية Pc1 (وهي عبارة عن قناة مكشوفة من البيتون المسلح ذات مقطع صندوقي).

ويكمل مدير الموارد المائية في ريف دمشق، بالقول إن هذه القناة تقع على منسوب 620 م، ويبلغ طولها 15.1 كم وتمتد من منطقة الريحان إلى قرية دير سلمان ويتمّ تزويدها بالمياه من القناة الرئيسية MC، ووضعت بالخدمة من بداية العام الحالي وتمّ إرواء مساحة فعلية لا تقلّ عن 5500 هكتار من أراضي الغوطة الشرقية من القناتين Mc وPc1 مزروعة بمحصول القمح والشعير وبعض الزراعات الدائمة.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك