الرئيسية » “الشعيطات” يتظاهرون بعد اعتقال شبانهم ويهدّدون بتنفيذ عصيان مدني
أخبار سوريا

“الشعيطات” يتظاهرون بعد اعتقال شبانهم ويهدّدون بتنفيذ عصيان مدني

الشعيطات
قالت مصادر صحفية إن أبناء عشيرة “الشعيطات” العربية خرجوا بمظاهرة شعبية تطالب بالإفراج الفوري عن أبناء العشيرة من سجون مسلحي “قسد” الموالين للاحتلال الأمريكي، مهدّدين بتنفيذ عصيان مدني عام في جميع مناطقهم بريف محافظة دير الزور شرقي البلاد.
وقالت مصادر عشائرية في ريف دير الزور : “خرجت، اليوم السبت، الموافق لـ 28 آب/ أغسطس الجاري، مظاهرة شعبية عند دوار الدلة في بلدة أبوحمام بمنطقة الشعيطات (قبيلة العكيدات العربية) شرقي محافظة ديرالزور تطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين من أبناء العشيرة”.
وعشيرة الشعطيات، هي إحدى أهم عشائر قبيلة “العكيدات” العربية، التي دفعت ثمناً كبيراً في حربها ضد تنظيم “داعش” خلال عام 2014، حيث قتل أكثر من 1700 شخص منها في مجزرة ارتكبها إرهابيو التنظيم بحق أبناء العشيرة ونسائها وأطفالها.
كما طالب المتظاهرون بمحاسبة الفاسدين من مسؤولي تنظيم “قسد”، والكف عن تهميش المنطقة وعدم تقديم الخدمات لها، كما طالبوا بالإفراج عن المعتقلين الذين تم اعتقالهم دون أي تهمة، و تم تلفيق تهم لهم من أجل تصفية حسابات شخصية من قبل مسلحي “قسد” الموالين للجيش الأمريكي، بحسب المصادر.
وهدّد المتظاهرون بالتصعيد في الأيام القادمة في حال لم يتم الإفراج عن المعتقلين من خلال تنفيذ مظاهرات بمشاركة أوسع وتشمل مناطق أخرى مع تنفيذ عصيان مدني في كل مناطق الشعيطات.
وبيّن الشيخ خليل الكحيلات أبو وهج، أحد وجهاء عشيرة الشعيطات العربية، في تصريح لمراسل “سبوتنيك” في الحسكة، أن“سكان مناطق الشعيطات في بلدات أبوحمام وغرانيج والكشكية، غاضبون بشكل كبير على خلفية الاعتقالات المتتالية والممنهجة من قبل المحتل الأمريكي ومسلحيه الموالين له في تنظيم “قسد” التي تستهدف أبناء العشيرة بتهمة التعامل مع الدولة السورية أو القوات الروسية الصديقة”.
وتابع الكحيلات: أن “أبناء العشيرة المعتقلين في سجون “قسد” جميعهم شاركوا في قتال تنظيم “داعش” الإرهابي خلال السنوات الماضية بدعم من الجيش العربي السوري، حيث بلغ عدد المعتقلين حتى الآن 300 معتقل منهم 15 شابا اعتقلوا خلال شهر آب/ أغسطس الجاري وهم من رموز وقادة العشيرة”.
وأوضح الشيخ الكحيلات “أنهم سيزيدون من عمليات التظاهر و الاحتجاج وهم مستعدون لإيصالها إلى ابعد من ذلك ،إذا لم ينصاع المحتل الأمريكي وأعوانه لمطالب أبناء عشيرة الشعيطات و القبائل العربية الأخرى في الجزيرة السورية.
لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك