الرئيسية » أزمة طحين تلوح في أفق لبنان ومناشدات من المطاحن: تأمين المازوت أو الإغلاق
أخبار لبنان

أزمة طحين تلوح في أفق لبنان ومناشدات من المطاحن: تأمين المازوت أو الإغلاق

ناشد تجمع المطاحن في لبنان المسؤولين لتأمين مادة المازوت، والا فالمطاحن قد تتوقف عن العمل اعتبارا من اليوم

وقال التجمع في بيان نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام : “يعلن تجمع المطاحن في لبنان عن فقدان مادة المازوت التي بدات تهدد كل المطاحن بالتوقف القسري عن الإنتاج الأمر الذي قد يؤدي إلى أزمة طحين”.

 

وأضاف البيان “وعلى الرغم من المساعي التي بذلها وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمه وتجمع المطاحن مع المعنيين لتأمين حاجة المطاحن والأفران من هذه المادة، إلا أن الاتصالات لم تسفر لغاية اليوم عن نتائج إيجابية تؤدي الى توفير هذه المادة الى قطاع غذائي أساسي”.

 

وطلب تجمع المطاحن في لبنان في بيانه من ” كل المسؤولين المعنيين للعمل بسرعة قبل فوات الأوان، لان المخزون من المازوت لدى كل المطاحن انتهى، وقد تتوقف عن العمل تدريجيا اعتبارا من اليوم على الأكثر ، علما أن المطاحن لم تتسلم منذ عشرة أيام لغاية اليوم الكميات اللازمة من هذه المادة، على الرغم من الوعود التي قطعت لها”.

و أغلقت أفران عدة في بيروت منذ أسابيع، بينما تعمل أخرى على تقنين المبيعات جراء أزمة شح مادة المازوت الضروري لتشغيلها.

وعلى وقع التقارير حول رفع الدعم والشح في المحروقات، بدأ المواطنون يواجهون صعوبات في تأمين حتى الخبز.

ويعاني لبنان من شح في الوقود الضروري لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

 

وتراجعت تدريجيا خلال الأشهر الماضية قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التيار الكهربائي، ما أدى إلى رفع ساعات التقنين لتتجاوز 22 ساعة يوميا في بعض المناطق. ولم تعد المولدات الخاصة، على وقع شح الوقود، قادرة على تأمين المازوت اللازم لتغطية ساعات انقطاع الكهرباء، ما اضطرها بدورها إلى التقنين.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام   https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك