الرئيسية » ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية يعيد السوريين إلى قديمهم : المريول بـ20 ألف والحقيبة قد تصل إلى خمسين ألفاً
خاص

ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية يعيد السوريين إلى قديمهم : المريول بـ20 ألف والحقيبة قد تصل إلى خمسين ألفاً

هاشتاغ – خاص

اشتكى مواطنون من أسعار مستلزمات المدارس مع اقتراب بدء العام الدراسي 2022/2021، المقرر في الخامس من أيلول المقبل.

وقال أمهات وآباء أطفال في سن الدراسة إنهم باتوا عاجزين عن شراء مستلزمات المدرسة لأبنائهم، ما يدفعهم للاستغناء عن بعضها، أو العودة لاستخدام ما يمكن استخدامه من مستلزمات العام الماضي كالمراويل والحقائب المدرسية.

وتلجأ بعض الأسر إلى استعارة اللباس المدرسي والحقائب لأبنائها من الأقرباء أو إصلاح الملابس المدرسية القديمة وتداولها بين الأبناء لسنوات حتى تتلف نهائياً، أو شراء المستعمل منها من الجيران، ومنهم من ينتظر توزيع الحقائب التي تقدم بشكل شبه سنوي عبر منظمة اليونيسيف مع بعض المستلزمات الأخرى.

وفي جولة لهاشتاغ على أسواق المستلزمات المدرسية في العاصمة، تبين أن الأسعار تختلف بين الصعود والهبوط تبعاً للأسواق وتصنيفها إما شعبية أو غير شعبية، إضافة إلى المولات والماركات، وقد ترتفع الأسعار أكثر لبعض المستلزمات أو تنخفض أكثر من المذكور.

وبحسب مراسل “هاشتاغ”، يتراوح سعر القميص المدرسي بين 15 – 30 ألف ليرة سورية بينما كان يباع العام الماضي بـين 7 – 10 آلاف ليرة، وتراوح سعر البنطال من 20 – 30 ألف ليرة سورية أيضاً حسب النوعية، بينما كان العام الماضي بين 10 – 15 ألف ليرة في حده الأعلى.

وارتفع سعر “المريول” المدرسي عن العام الماضي ليصل إلى 20 ألف ليرة سورية للماركات الجيدة والمعروفة، بينما تراوح بين 10 – 12 ألف ليرة لباقي الأنواع، في حين كان يباع العام الماضي بنحو 5000 – 8000 آلاف ليرة ووصل سعر الجيدة من الماركات إلى 10 آلاف حينذاك.

أما الحقائب المدرسية فارتفعت أسعارها لتصل إلى مبالغ تتراوح من 15 ألف ليرة حتى 50 ألف ليرة سورية، والوسط بـين 20 -25 ألف ليرة، بينما كانت الأسعار تبدأ من 5-7 آلاف ليرة العام الماضي للحقائب الصغيرة.

بالمقابل، ارتفعت أسعار القرطاسية أيضاً بنسبة تقارب 100 في المئة عن العام الماضي، ووصل سعر قلم الرصاص إلى 200 ليرة، وسعر القلم الناشف بغض النظر عن لونه إلى 600 ليرة، في حين سجل سعر الدفتر 80 ورقة نحو 1200 ليرة وماركة الهاشمية بـ1300 ليرة، والسلك 70 صفحة بـ1500 ليرة، والدفتر 150 صفحة بـ3500 ليرة، بينما كانت الأسعار العام الماضي أقل من النصف.

ووصل سعر علبة الألوان إلى 5 آلاف ليرة سورية علماً أنه هناك أنواع سعرها أعلى من ذلك، وبدأت أسعار “المقلمات” محفظات الأقلام من 2500 ليرة وتدرجت صعوداً، وعلبة الطعام بدأ سعرها من 2500 ليرة سورية أيضاً.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك