الرئيسية » التعليم العالي تعلق على استياء الطلاب من أقساط الجامعات الخاصة: لا يجوز جمع كل السنوات و”نحنا ارحم من غيرنا”!
خاص

التعليم العالي تعلق على استياء الطلاب من أقساط الجامعات الخاصة: لا يجوز جمع كل السنوات و”نحنا ارحم من غيرنا”!

التعليم العالي تصدر مفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية

قال معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الجامعات الخاصة الدكتور شكري البابا، إن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول عملية جمع أرقام الأقساط الجامعية الجديدة غير مقبول، من حيث مجموع عدد السنوات وما يترتب عليه من أقساط ومبالغ، وتبيان أنها “كبيرة”.

هاشتاغ_ خاص

وفي تصريح خاص ل”هاشتاغ”، أكد البابا أن الطالب الذي يسجّل في الجامعة الخاصة يتوجب عليه تدوين ما يترتب عليه في كل عام وليس جميع سنوات الدراسة، وبالتالي فإن احتساب كل السنوات من أجل المبالغة فقط في الأرقام.

وفي الوقت نفسه، أكد معاون وزير التعليم للجامعات الخاصة، أن أقساط الجامعات الخاصة تمت دراستها بشكل مفصل بحضور جميع المعنيين ورؤساء الجامعات وتمت مناقشة كل التفاصيل، وبما يتناسب مع الوضع الحالي.

ولفت البابا إلى أنه تم تحديد الرسوم بناء على قرار مجلس التعليم العالي بعد اجتماعات كثيرة وأصدرت قائمة بالرسوم المناسبة للطلاب الذين يحملون شهادة علمية سورية، متضمنة دفع نفقات تشغيلية كبيرة ومستلزمات عملية تعليمية ومخابر وصيانة تجهيزات.

وأوضح البابا أن زيادة الرسوم في السنوات القادمة لا تشمل الطلاب القدامى، والقسط الذي يسجل عليه الطالب يتخرج عليه بغض النظر عن أي تغيًر حاصل، علماً أن هناك طلاباً ما زالوا على القسط نفسه الذي سجلوا عليه.

وفي مقارنة هذه الرسوم بجامعات الدول المجاورة، يبقى قسط الجامعات الخاصة في سورية أقل بكثير من نظيراتها في الوطن العربي، حسب قول البابا، مشيراً إلى أن الحد الأعلى لرسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة وذلك للمسجلين في العام الدراسي 2021- 2022 يبلغ 200 ألف ليرة للساعة الدراسية في الطب البشري، علماً أن هذا السعر يعد حداً أعلى ويمكن لأي جامعة خاصة وضع سعر أقل من ذلك.

يشار إلى أنه بعد انتشار أرقام واقساط الجامعات الخاصة، لاقت تلك الأرقام العديد من الانتقادات؛ حيث سجلت أقساط بعض الجامعات الخاصة بزيادة تصل حتى 75 في المئة، وعلى سبيل المثال، سجّل فرع الطب البشري 42 مليون ل.س وفرع الصيدلة 28 مليون ل.س والهندسات بـ 15 مليوناً، لجميع سنوات الدراسة.

بدوره، أكد معاون وزير التعليم العالي الدكتور رياض طيفور، أن الإعلان عن المفاضلة الجامعية اواخر الاسبوع القادم، مشيرا إلى أن اللجنة العليا للاستيعاب ستجتمع الاثنين القادم، في حين الدراسة التفصيلية تعد في مراحلها النهائية.

وكان عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية فايز اسطفان، أكد لصحيفة “الوطن” أنه تم تثبيت الأقساط للطلبة القدامى، مع تحديد رسم التقدم للمفاضلة بـ 10 آلاف ليرة، مع التأكيد على عدم جواز تقاضي الجامعة لأي سلفة من الطالب قبل صدور نتائج المفاضلة وقبول الطالب.

ولفت اسطفان إلى أن قرار مجلس التعليم العالي حدد أيضاً الحد الأعلى للأقساط للطلاب السوريين غير المقيمين الحاصلين على شهادات ثانوية غير سورية، إضافة إلى رسوم خاصة للطلاب العرب والأجانب، تدفع بالقطع الأجنبي حصراً وضمن حسابات الجامعات في المصارف المعتمدة وفقاً لقرارات وتعليمات مصرف سورية المركزي، مع التأكيد على منع تحصيل هذه الرسوم في صناديق الجامعات، مضيفاً: في حين يسدد الطلاب السوريون الحاصلون على شهادات ثانوية سورية رسومهم بالليرة السورية حصراً.

وأكد اسطفان استمرار الطلاب القدامى المسجلين قبل العام الدراسي 2021 / 2022 بتسديد الرسوم والأقساط التي سجلوا على أساسها في الجامعة.

وأصدر مجلس التعليم العالي القرارات المتعلقة بقبول الطلاب الجدد الراغبين بالتسجيل في الجامعات الخاصة، بما فيها تحديد مواعيد المفاضلة والتسجيل في كل الجامعات الخاصة وهو إجراء جديد تم اتباعه هذا العام بهدف تنظيم عملية المفاضلة وتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب.

ويبدأ التقدم بطلبات المفاضلة اعتباراً من تاريخ 29/8/2021 وفق ما يقرره مجلس كل جامعة ضمن إعلان رسمي يصدر على مواقعها وتنتهي فترة التقدم بتاريخ 16/9/2021، ثم تجري كل جامعة عملية المفاضلة وإصدار نتائجها بتاريخ 19/9/2021.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك