الرئيسية » تربية دمشق جاهزة لاستقبال الطلاب مع بداية العام مع “خبرة” بالتعامل مع كورونا
خاص

تربية دمشق جاهزة لاستقبال الطلاب مع بداية العام مع “خبرة” بالتعامل مع كورونا

school

غدا، أول ايام الدوام المدرسي؛ حيث يستعد حوالي 320 ألف طالب لاستقبال العام الدراسي الجديد.

هاشتاغ_ خاص

وقال مدير تربية دمشق سليمان يونس، إن المديرية أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، مع وجود 710 مدرسة موزعة على مختلف أنحاء المحافظة.

وفي تصريحات خاصة ل”هاشتاغ”، لم ينف مدير تربية دمشق وجود كثافة طلابية في المحافظة كونها تستوعب طلاباً من المحافظات المجاورة مثل ريف دمشق والقنيطرة، ما يعني الحاجة إلى أعداد إضافية من المدرسين.

وفي سبيل سد النقص، تم من خلال دورة مسابقة العقود، التحاق عدد من المدرسين بالعمل، بالإضافة إلى تثبيت الوكلاء، كما تم فتح باب الوكالة للمواد الاختصاصية والوكالة للحلقة الأولى.

وأشار يونس إلى أنه يتم العمل في كل عام على افتتاح أكثر من مدرسة في المناطق المحررة من المجموعات المسلحة، وفي هذه السنة سيتم افتتاح كل من “مدرسة أم عطية الأنصارية في منطقة الزاهرة ويتم تجهيز مدرسة 6 تشرين في برزة وخلال شهر ستدخل الخدمة وهناك تواصل دائم بين الوزارة والمنظمات لإعادة تأهيل المدارس التي كانت خارج الخدمة”.

أما عن المدارس خارج الخدمة فهناك مناطق لا يمكن إحصاؤها مثلاً “القابون وجوبر خارج الخدمة لذلك مدارسها خرجت من الخدمة ويوجد في منطقة المخيم بحدود 11 مدرسة وبرزة 4 مدارس وهذه تدميرها شبه كامل من الإرهاب وهي بحاجة لإعادة بناء وهناك مدارس دخلت الخدمة العام الماضي مثل مدرسة الفراهيدي و8 آذار وطاهر الجزائري أصبحت بالخدمة”.

أما بالنسبة إلى إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، أكد يونس، أنه في ظل بقاء استمرار الفيروس لهذا العام ايضا، صارت هناك خبرة لدى إدارات المدارس لناحية التعقيم والنظافة والتباعد المكاني ووعي الأطفال فهناك حالة وعي ملحوظة في المراحل كافة، مشيرا إلى أنه تم التعميم على كل المدارس للمتابعة وهناك حملة بين وزارتي التربية والصحة لتلقيح الكادر التدريسي ويتم الـتأكيد على نظافة كل الصفوف والممرات والأسطح.

وكانت مديرة الصحة المدرسية الدكتورة هتون الطواشي، قد أشارت في تصريحات سابقة ل”هاشتاغ” إلى ملاحظة زيادة في أعداد المعلمين المسجلين الراغبين في تناول اللقاح المضاد لكورونا.

وأكدت الطواشي تسجيل ما يقارب 50 إلى 70 معلم ومعلمة يوميا ضمن المديرية، التي تقوم بدورها بإرسال القوائم إلى مستشفى الطوارئ في الفيحاء وأخذ جرعة اللقاح.

وأضافت مديرة الصحة المدرسية:” يتم إعطاء جرعة واحدة من لقاح سبوتنيك لايت دون وجود جرعة ثانية منه، وذلك حسب التوصيات العلمية الاخيرة، التي تقول بتناول جرعة واحدة تكفي من اللقاح الروسي للوقاية من فيروس كورونا”.
وأكدت الطواشي، أنه مع بداية الدوام للكادر الإداري في وزارة التربية، لم تسجل اي إصابة جديدة في الفيروس.

وفي متابعة لعمل المديرية، أشارت الطواشي، إلى أنه تم تجهيز حملات توعوية وتثقيفية ستكون جاهزة لاعطاءها خلال العام الدراسي، وسيتم مشاركتها على صفحة الوزارة والفضائية التربوية، بالإضافة إلى نشر دورات تدريبية للمشرفين الصحيين على مدار العام الدراسي، تتضمن كيفية التعامل مع فيروس كورونا، وكيفية الوقاية والحماية منه.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك