الرئيسية » سورية تعلن موافقتها على طلب لبنان بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية
أخبار سوريا لبنان

سورية تعلن موافقتها على طلب لبنان بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني- السوري، نصري خوري، أن دمشق وافقت على طلب الجانب اللبناني السماح بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان.

وقال مجدي الخوري عقب جلسة المحادثات السورية اللبنانية في مبنى وزارة الخارجية السورية: “الجانب اللبناني طلب إمكانية مساعدة سورية للبنان في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، ورحب الجانب السوري بالطلب وأكد استعداد سورية لتلبية ذلك”.

وأضاف الخوري: “اتفق الجانبان على متابعة الجوانب الفنية التفصيلية من خلال فريق فني مشترك لمناقشة القضايا المتعلقة الأمور الفنية في كلا البلدين”.

يذكر أن وفدا وزاريا لبنانيا، وصل اليوم إلى معبر جديدة يابوس على الحدود السورية، برئاسة نائبة رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال، زينة عكر.

والتقى وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، وعدد من المسؤولين السوريين، الوفد اللبناني برئاسة زينة عكر.

وأشارت تقارير إعلامية، أنه من المتوقع “إعادة إحياء” اتفاقية موقعة في العام 2009 تتضمن نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية.

وتهدف زيارة الوفد اللبناني، بحث الإجراءات المطلوبة لتفعيل اتفاقيتي استجرار الغاز المصري والكهرباء الأردنية، وبحث سبل التعاون في ما يتعلق باستجرار الكهرباء من سورية.

تجدر الإشارة إلى أن يوم الخميس 19 آب/أغسطس الماضي، ذكرت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس، ميشال عون، تلقى اتصالا هاتفيا من سفيرة الولايات المتحدة لدى بيروت، دوروثي شيا، أبلغته خلاله بـ”قرار الإدارة الأميركية بمساعدة لبنان في استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سورية عن طريق الغاز المصري”، في محاولة منها لمساعدة بلده في احتواء أزمة الطاقة الكهربائية التي يعاني منها لبنان حاليا، وذلك عن طريق توفير كميات من الغاز المصري الى عمّان، تمكنه من انتاج كميات إضافية من الكهرباء لوضعها على الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سورية، بالإضافة إلى تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسورية وصولا إلى شمال لبنان. وفق الرئاسة اللبنانية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام  https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك