الرئيسية » “طالبان” تأمر موظفات الحكومة بالبقاء في المنزل
أخبار سياسي

“طالبان” تأمر موظفات الحكومة بالبقاء في المنزل

موظفات
أصدرت حركة “طالبان” التي استولت على الحكم في أفغانستان، أمرا بإبقاء موظفات حكومة مدينة “كابول” في المنزل، مع السماح فقط للنساء اللاتي لا يمكن استبدالهن برجال بالاستمرار في عملهن.
وذكرت وسائل إعلام الأفغانية، اليوم الأحد، عن صدور سلسلة من القيود الجديدة التي ستُفرض على النساء.
وكانت الحركة أغلقت الجمعة الماضية وزارة شؤون المرأة واستبدلتها بوزارة “لنشر الفضيلة ومنع الرذيلة” وكلفتها بتطبيق الشريعة الإسلامية، فيما نظمت أكثر من اثنتي عشرة امرأة احتجاجاً لرفض منع المرأة من المشاركة في العمل.
ووفقاً لتقارير حقوقية وصحفية نشرتها “أسوشيتد برس”، فإن قرارات “طالبان” تمنع معظم الموظفات في المدينة من العودة إلى وظائفهن، وتمثل مؤشراً جديداً على فرض حركة طالبان.
قبل ذلك، حرمت طالبان الفتيات والنساء من التعليم وتولي الوظائف العامة خلال حكمهم أفغانستان في تسعينيات القرن الماضي.
كما أصدرت الحركة المسلحة، عدة قرارات تنتقص من حقوق الفتيات والنساء، منها عدم العودة إلى المدرسة في الوقت الحالي، في الوقت الذي استأنف فيه الأولاد في تلك الصفوف دراستهم الأسبوع الماضي.
في غضون ذلك، دعت منظمة “اليونيسيف” الحركة للسماح بعودة الفتيات إلى المدارس الثانوية في أفغانستان، مشيرة إلى أنه من الضروري أن يواصل المجتمع الدولي دعم الفتيات والأطفال في البلاد.
واقتحمت “طالبان”، في 15 آب/أغسطس الماضي، العاصمة الأفغانية كابل، ومباشرة هرب الرئيس الأفغاني “أشرف غني” من البلاد، ومنحته الإمارات اللجوء، وأعلنت الحركة بعد دخولها القصر الرئاسي في كابل، “إمارة أفغانستان الإسلامية”، وقالت إنها تريد انتقالاً سلمياً للسلطة.
لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك