الرئيسية » مدير الأمن اللبناني: السوريون إيجابيون دائما بمساعدة لبنان وعودتهم “طوعية وآمنة”
لبنان

مدير الأمن اللبناني: السوريون إيجابيون دائما بمساعدة لبنان وعودتهم “طوعية وآمنة”

صرح مدير عام المديرية العامة للأمن العام في لبنان، اللواء عباس إبراهيم، في حديث خاص لـ موقع “The Cradle”.

عن تفاصيل القرار المتعلّق بإرسال وفد لبناني رسمي للتفاوض مع الدولة السورية بشأن استيراد الغاز المصري والكهرباء الأردنية.

واعتبر ابراهيم قضية فتح الحدود مع سورية هي خطوة ضرورية للغاية، حيث يتكبد لبنان الكثير من الخسائر، لا سيما على الصعيد الاقتصادي، كاشفاً عن مساعٍ حثيثة قام بها لاستثناء لبنان من عقوبات واشنطن المسماة “قانون قيصر”.

وفيما يخص ملف استجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان عبر الجانب السوري، لفت المسؤول اللبناني إلى أنه تواصل مع مسؤولين سوريين رفيعي المستوى، الذين أخبروه بموافقة الجانب السوري على المبدأ، وطلب أن يقوم وفد لبناني رسمي بزيارة دمشق لبحث القضايا مع وفد سوري رسمي.

وأشار ابراهيم إلى تعاون الحكومة السورية بخصوص الطلب، وقال: “إنهم دائمًا إيجابيون بشأن المساعدة في تلبية احتياجات لبنان، لكنهم كانوا ينتظرون علاقة رسمية صحية مع لبنان”.

وبخصوص الأصوات التي تعالت مؤخراً من بعد الشخصيات اللبنانية بخصوص عودة النازحين السوريين في لبنان إلى سورية، شدد ايراهيم على أن العودة مشروطة في المقام الأول أن تكون “طوعية وآمنة”.

ورد ابراهيم على أنباء تفيد بتوجه الحكومة الجديدة برئاسة ميقاتي لفتح الحدود وإعادة العلاقات مع سورية: “لم نر حتى الآن أي بوادر في هذا الصدد مع الحكومة المشكلة حديثًا، لكن بعد زيارة وفد لبناني رسمي لبحث مشتريات الطاقة والغاز المصري مع سورية، أعتقد أنه أصبح من السهل على الحكومة اللبنانية اتخاذ قرار بالتنسيق على المستوى الاقتصادي”.

وحول سؤال الموقع له بخصوص هل يرى أنه أقرب إلى السوريين أم الأميركيين، أجاب اللواء ابراهيم بالقول: “أنا أقرب إليك وأقرب إلى لبنان، ستجدني حيثما تكمن مصالح لبنان، وبالتالي، ترون أن لدي اتصالات متعددة مع الأطراف المتصارعة لأن حسابي الأول هو مصلحة بلدي، وليس لدي مشكلة في التحدث مع أحد باستثناء العدو الإسرائيلي”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

About the author

falak alquwatli

Add Comment

Click here to post a comment

تصنيفات