الرئيسية » عالم سويسري: انتهاء جائحة كورونا خلال عام
صحة

عالم سويسري: انتهاء جائحة كورونا خلال عام

قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا للتكنولوجيا الحيوية في سويسرا، ستيفان بانسل، إنه يعتقد أن جائحة كورونا قد تنتهي في غضون عام مع زيادة إنتاج اللقاحات بما يوفر إمدادات عالمية كافية.
وأوضح في مقابلة مع صحيفة “نويه تسورخر تسايتونغ” السويسرية “بالنظر إلى التوسع في قدرات الإنتاج بهذا القطاع على مدى الشهور الستة الماضية، فإن جرعات كافية ستكون متوافرة بحلول منتصف العام المقبل بحيث يمكن تطعيم جميع سكان العالم. ومن المحتمل أيضاً توافر جرعات معززة بالحجم المطلوب”.
وأضاف بانسل أن التطعيمات ستكون متاحة في وقت قريب حتى للرضع.
وقال “الذين لن يتلقوا اللقاح سيكتسبون المناعة بشكل طبيعي لأن السلالة دلتا شديدة العدوى. وبهذه الطريقة سنجد أنفسنا في نهاية المطاف في وضع شبيه بالإنفلونزا. فإما أن تتلقى اللقاح وتحظى بشتاء جيد أو لا تفعل وتخاطر بأن تصاب بالمرض واحتمال أن ينتهي بك الأمر إلى المستشفى”.
ورداً على سؤال بشأن ما إن كان هذا يعني العودة إلى الأوضاع الطبيعية في النصف الثاني من العام المقبل قال “بدءاً من اليوم، أفترض أن يكون ذلك في غضون عام”.
وقال إنه يتوقع أن توافق الحكومات على جرعات معززة لمن تلقوا اللقاح بالفعل، لأن المرضى الذين جرى تطعيمهم في الخريف الماضي يحتاجون إلى جرعة معززة “من دون شك”.
لقاح يؤخذ عن طريق الأنف
في هذا الوقت، كشف سجل تجارب سريرية عن أن شركة “بكين وانتاي” الصينية للصيدلة الحيوية تعتزم بدء تجربة كبيرة في الشهر المقبل للقاحها المضاد لكورونا وهو على هيئة بخاخ للأنف.
ووفقاً لبيان منشور على سجل التجارب السريرية في الصين، الأربعاء، فإن الشركة تسعى للاستعانة بمتطوعين يبلغ عددهم 40 ألفاً من البالغين للمشاركة في تجارب المرحلة الثالثة السريرية. وذكر السجل أنه سيجري تطعيم المشاركين بجرعتي اللقاح المختبر أو لقاح وهمي بفارق أسبوعين بين الجرعتين.
ولم يذكر البيان عدد البلدان التي ستختبر فيها الشركة لقاحها، لكنه قال إن لجنة أخلاقيات في الفيليبين وافقت على الدراسة، مما يزيل بعض العقبات ويمهد الطريق لإجراء تجربة هناك.
وقال ممثل لشركة “بكين وانتاي” إن التسجيل لا يعني أن الشركة بدأت رسمياً تجارب المرحلة الثالثة، مضيفاً أنها تنتظر المزيد من الوثائق من السلطات لكنه لم يذكر من أي بلد.
وهذا اللقاح بديل للقاحات الشائعة التي تؤخذ عن طريق الحقن. ويمكن للقاح البخاخ أن ينتج رد فعل مناعياً في الشعب الهوائية عن طريق محاكاة العدوى الطبيعية بفيروس تنفسي.
لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات