الرئيسية » مشفى تشرين يجري عملية ولادة قيصرية نادرة لامرأة تشكو من مرض (غيلان باريه)
سوريا

مشفى تشرين يجري عملية ولادة قيصرية نادرة لامرأة تشكو من مرض (غيلان باريه)

استقبل مشفى تشرين العسكري، ولادة قيصرية اسعافية لسيدة حامل أصيبت بشلل مترقي مفاجئ اعترض حملها بنهاية الشهر الثامن (35w+5d )، وهو مرض نادر جداً يصيب من ( ١.٢ إلى ١.٩) من كل ١٠٠ ألف حالة سنوياً.
وذكر مشفى تشرين في منشور عبر صفحته “فيسبوك”، بأن المريضة هي شابة وحامل للمرة الأولى كما أنها لا تعاني من أي مرض سابق فقط استئصال طحال بعمر الطفولة بسبب رض.
وبعد قبول المريضة في المشفى وبالتعاون بين قسم التوليد وقسم العصبية تم تشخيص الحالة (مرض غيلان باريه). واتضح بعد البحث أنه يصيب من ( ١.٢ إلى ١.٩) من كل ١٠٠ ألف حالة سنوياً.
وهذا المرض العصبي الذي تظاهر لدى المريضة بشكوى تنميل أصابع اليدين والقدمين قبل ١٢ يوم من القبول. ترقى التنميل الى القسم البعيد من الطرفين العلويين ثم شمل كافة الجسم بشكل تدريجي مع تطورضعف عضلي مترقي مرافق. انتهى بعدم القدرة على المشي مع عسرة بلع وصعوبة كلام وزلة تنفسية. تذكر المريضة قصة انتان تنفسي منذ ٤ اشهر + انتان بولي منذ ٢٠ يوم.
وبعد قبول المريضة تم عقد جلسة متعددة الاختصاصات (تضم العصبية – النسائية) وتبين بعد البحث بالادب الطبي وجود ما يقارب ٥ حالات حمل منشورة، وبالنسبة للمريضة كانت فصادة البلازما هي المقاربة الناجحة حيث تم قبولها في شعبة العناية المشددة وإجراء ٤ جلسات فصادة مع المتابعة اللصيقة للام والجنين، وبعد الانتهاء من جلسات الفصادة تحسنت الأعراض وتقرر نقلها الى شعبة التوليد للمراقبة، وتطور بعدها مخاض عفوي وتمت الولادة بإجراء قيصرية اسعافية باستطباب توليدي ( تألم جنين أثناء المخاض ).
ووفقا للمشفى، تمت العملية بنجاح والمريضة بحالة عامة حسنة والجنين بصحة جيدة.
لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات