الرئيسية » دراسة: الاستخدام المشترك ل”أسترازينيكا” و “سبوتنيك لايت” تولد مناعة قوية ضد كورونا
أخبار صحة

دراسة: الاستخدام المشترك ل”أسترازينيكا” و “سبوتنيك لايت” تولد مناعة قوية ضد كورونا

"أسترازينيكا"
أَجرى صندوق الاستثمار المباشر الروسي بالتعاون مع شركة “أسترازينيكا” و”آر فارم” في أذربيجان، دراسة بدأت في شباط/ فبراير 2021 وضمت منذ ذلك الحين 100 متطوع.
وأظهرت النتائج الأولية لدراسة سريرية حول الاستخدام المشترك للقاحي “سبوتنيك لايت” و”أسترازينيكا” المضادين لفيروس كورونا، تحقيق المزيج استجابة مناعية قوية بين أغلب المشاركين.
وقال الصندوق في بيان، اليوم الاثنين، إن استجابة الأجسام المضادة لمزيج اللقاحين كانت قوية في غالبية المشاركين.
و أكد البيان، أنه تم جمع البيانات الحالية من أول 20 مشاركا تم تطعيمهم بالكامل في التجربة، والذين تلقوا لقاح “أسترازينيكا” باعتباره الجرعة الأولى و”سبوتنيك لايت” الروسي كجرعة ثانية بعد 29 يوما.
وأضاف الصندوق الروسي في البيان أنه “وفقا لنتائج التحليل المؤقت، تم العثور على زيادة بمقدار أربعة أضعاف أو أعلى في تحييد الأجسام المضادة لبروتين سبايك في فيروس كورونا (سارس كوف 2) في 85% من المتطوعين بحلول اليوم السابع والخمسين من الدراسة”.
يذكر أنه تم التوقيع على الاتفاقية الأولى بشأن التجارب السريرية المشتركة للاستخدام المشترك للقاحي “أسترازينيكا” و”سبوتنيك لايت” بواسطة صندوق الاسثمار المباشر الروسي، ومعهد أبحاث “غاماليا” الروسي، و”أسترازينيكا” و “آر فارم” في كانون الأول/ديسمبر 2020.
وبعيدا عن أذربيجان، تجري التجارب السريرية لمزيج اللقاح في الإمارات العربية المتحدة وروسيا، كما وافقت بيلاروسيا على محاكمة مماثلة هناك.

و كان خبراء صحة اقترحوا أن يتم المزج بين لقاحين لكورونا مختلفين، ويأتي هذا المقترح وسط مطالبات برفع وتيرة التلقيح، إلا أن العائق اللوجستي يمنع تحقيق ذلك، بجانب ظهور تحويرات جديدة لفيروس كورونا.

وهناك نحو 69 لقاحا طور التحضير في جميع أنحاء العالم، وقد تم تصميم معظم هذه اللقاحات ليتم منحها على جرعتين أو أكثر.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك