الرئيسية » واشنطن تحذر تركيا من “تبعات وخيمة محتملة” لشراء منظومة صواريخ إس 400 من روسيا
أخبار سياسي

واشنطن تحذر تركيا من “تبعات وخيمة محتملة” لشراء منظومة صواريخ إس 400 من روسيا

منظومة
حذرت واشنطن من عواقب وخيمة وعقوبات إذا ما ثبت أن أنقرة قامت بشراء منطومة صواريخ اس 400 الروسية، وذلك بعد تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، بأن تركيا لن تتراجع عن اتفاقها مع روسيا بشأن نظام أس 400
وعن احتمال عقد صفقات أخرى في المستقبل تتعلق بشراء قطع بحرية ومحركات طائرات حربية.
وقالت ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الجمعة عبر الهاتف: “هذه قضية لا تزال عالقة. ندعو تركيا على كل المستويات وعند كل الفرص إلى عدم إبقاء منظومات إس-400 والامتناع عن اقتناء أي معدات عسكرية روسية إضافية”.
وأضافت شيرمان: “نؤكد ذلك بوضوح لتركيا كما نؤكد لها ما هي التبعات التي ستواجهها في حال التقدم في هذا الاتجاه”.
وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، عقب لقاء في سوتشي مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن تركيا تنظر في إمكانية شراء أسلحة ومعدات عسكرية جديدة من روسيا.
يذكر أن تركيا أجرت أول تجربة مباشرة لها على استخدام منظومة إس 400 الصاروخية الروسية، العام الماضي، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية، على الرغم من عدم تأكيد ذلك رسميا على الفور. وقالت وزارة الدفاع التركية إنها لن تنفي أو تؤكد إجراء اختبارات لإطلاق صواريخ من منظومة إس-400.
و نقل تلفزيون “الخبر” الموالي للحكومة، آنذاك، أن الجيش التركي اختبر صاروخا من نظام “اس 400” من مدينة سينوب المطلة على البحر الأسود (شمال). ونشرت وسائل إعلام تركية أخرى شريط فيديو غير رسمي يظهر سحابة بيضاء في الجو.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك