الرئيسية » تسجيل رسمي يومي أقل بعدد إصابات كورونا والتطعيم لم يصل سوى إلى 3 في المئة من المواطنين
خاص

تسجيل رسمي يومي أقل بعدد إصابات كورونا والتطعيم لم يصل سوى إلى 3 في المئة من المواطنين

استرازينكا

هاشتاغ_خاص

قال مدير الجاهزية والإسعاف في وزارة الصحة الدكتور توفيق حسابا إن معدلات تسجيل المصابين بفيروس كورونا انخفضت خلال اليومين الماضيين، في حين لم يتلق أكثر من 3 في المئة من المواطنين اللقاح المضاد للفيروس.

وسجلت وزارة الصحة بالأمس، 255 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي إلى 34460، وشفاء 72 من الحالات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 23884، ووفاة 10 من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2257.

وفي تصريح خاص ل”هاشتاغ” أشار حسابا إلى أن هذه الأرقام لا تعني أن منحنى الوباء إلى انخفاص، ولكن ما حدث عبارة عن قيام البعض باتخاذ بعض الإجراءات الوقائية والاحترازية بعد زيادة عدد الإصابات المسجلة خلال الشهر الحالي.

وأكد حسابا قبول أي مصاب في أي مستشفى، وتأمين كل ما يلزم من أوكسجين وعناية فائقة، مشيرا إلى تحول بعض المستشفيات إلى الخطة (ب) من أجل استيعاب مرضى كورونا.

ولفت حسابا الى تحسن القدرة المخبرية في معظم المستشفيات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وزيادة عدد المسحات التي أدت إلى اكتشاف عدد إصابات أكبر بالفيروس وتسجيلها رسميا، عدا عن الإصابات التي تتلقى العلاج في المنزل، ولا يتم احتسابها ضمن المعدلات اليومية.

وقال حسابا إن وزارة الصحة مستمرة بإعطاء اللقاح لمن يرغب عبر التسجيل على المنصة الإلكترونية الخاصة، عبر 100 مركز في مختلف مؤسسات وزارة الصحة المتوزعة في جميع المحافظات، مؤكدا توافر 3 أنواع من اللقاح وهي “الأسترازينيكا، سينو فارم، سبوتنيك لايت”.

بدورها، انتقدت مديرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتورة رزان طرابيشي قلة نسبة التطعيم ضد كورونا في سورية، مؤكدة أن اللقاحات متوافرة وأي شخص يرغب بالتطعيم مرحب به.

وفي تصريحات خاصة ل”هاشتاغ”، أشارت طرابيشي إلى أنه يجب الوصول إلى مرحلة متصاعدة أكثر من التطعيم حتى يتم الوصول إلى مناعة ما يقارب 70 في المئة من المواطنين، في مواجهة الجائحة، في حين تثبت الاحصائيات الرسمية تلقي 3 في المئة فقط من المواطنين للقاح المضاد لكورونا.

ولفتت مديرة الرعاية الصحية إلى أن اللقاح في سورية اختياري و مجاني، أما في البلدان الأخرى فهو إجباري، ومع ذلك لم يتم الوصول إلى العدد المطلوب من التطعيم.

وفي 25 من آب/ أغسطس الماضي، أعلنت وزارة الصحة عن تطعيم 219 ألفًا و500 شخص باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

كما أعلن وزير الصحة، حسن غباش، عن تطعيم 80 ألف شخص إضافي، خلال فترة الحملة التي أعلنت عنها الوزارة منذ مطلع أيلول/ سبتمبر الحالي وحتى 16 من الشهر نفسه.

بينما يُظهر موقع “عالمنا بالأرقام” ضمن أحدث إحصائياته، في 13 من أيلول/ سبتمبر اعتمادًا على بيانات من منظمة الصحة العالمية، أن 1.4 في المئة من نسبة السكان في عموم سورية تلقوا التطعيم ضد الفيروس بشكل كامل، بينما تلقى 1.6 في المئة من السكان جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد للفيروس.

 

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك