الرئيسية » الصحة عاتبة على المواطنين الخائفين من التطعيم ضد كورونا: 500 ألف جرعة حتى الآن غير كافية
خاص

الصحة عاتبة على المواطنين الخائفين من التطعيم ضد كورونا: 500 ألف جرعة حتى الآن غير كافية

هاشتاغ_ خاص

قال مدير مديرية الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور جمال خميس إنه لم يتم التوصل إلى نسب عالية من التلقيح، لأسباب عدة، منها نتيجة الشح من المنصة حيث لم تتجاوز نسب التلقيح 3 في المئة، علماً أن خطة اللقاح الدولية تلزم أن تكون نسبة التلقيح حتى الآن نحو 20 في المئة.

وفي تصريح خاص ل”هاشتاغ” أشار خميس إلى نقطة أخرى أدت إلى عدم تسجيل أعداد كبيرة بالمتلقحين، وتتعلق بخوف بعض المواطنين من تناول اللقاح المضاد لفيروس كورونا، رغم ان إحصائيات عالمية أكدت أن نسب الإصابة بكورونا انخفضت بشكل ملحوظ بعد اتباع سياسة اللقاحات وتعميمها، وأكبر دليل على ذلك أنه في سورية حتى الآن لا يوجد حالات وفيات بالكورونا الطبية بعد اللقاح الذي يعد آمناً.. حسب قوله.

وأشار خميس إلى وجود أخطاء وشائعات مغلوطة إزاء اللقاح، مؤكدا أن إستراتيجية اللقاح في الوزارة تعد ناجحة وفاعلة من حيث تقديم الخدمة للمواطنين ووضع المنصة التي عملت على تنظيم الدور وتقسيم الأشخاص حسب أماكنهم لتقديم الخدمة بسهولة.

وتابع خميس أن اللقاحات تم اعتمادها من قبل منصة “كوفاكس” التي تعمل على توزيع اللقاحات لكافة الدول، إلا أنها لا تعمل بالشكل العادل، الأمر الذي دفع الحكومة للعمل على تأمين الكثير من اللقاحات عن طريق الدول الصديقة كروسيا والصين، كـ”الاسترازينكا البريطاني، وسينا فارم الصيني، وسبوتنك ف، وسبوتنك لايت الروسي ذي الجرعة الوحيدة، إضافة إلى أنه تمّ تأمين لقاح الفايزر الأميركي”، كما تمّ التوجّه نحو إعطاء الجرعة الداعمة للمواطنين.

بدوره، قال مدير الجاهزية والإسعاف في وزارة الصحة توفيق حسابا “أننا ما زلنا في حالة الذروة في الإصابات في فيروس كورونا ولا يوجد هناك انخفاض”.

وشدد حسابا على ضرورة أن يتم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا إضافة إلى التوجه إلى المراكز لأخذ اللقاح، مؤكداً أنه يوجد فائض من اللقاح ومتوافر في المراكز وبكل الأنواع.

وأوضح أنه ليس على المواطن سوى التسجيل على المنصة الإلكترونية الخاصة لهذا الموضوع والذي لا يستغرق أكثر من دقيقة، مشيراً إلى أن الهدف من المنصة منع حدوث الفوضى في عملية إعطاء اللقاح، ولما فيه من ضمان لحق المواطن من خلال تسجيل بياناته في الحصول على هذا اللقاح.

وكشف حسابا أنه تم إعطاء حوالي 500 ألف جرعة من لقاح كورونا ولم يحدث أي مشاكل للذين حصلوا عليه، معرباً عن أسفه عن عدم وجود إقبال على أخذ اللقاح حتى الآن، داعياً إلى عدم الاستماع إلى الشائعات التي تنشر على بعض صفحات التواصل الاجتماعي وخصوصاً “فيسبوك” حول اللقاح وأنه يجب أخذ المعلومة من مصدرها الصحيح.

وأكدت وزارة الصحة في بيان أنه تم تسجيل 342 إصابة بفيروس كورونا أمس، وأنه ما زلنا في حالة الذروة والأعداد مرشحة للارتفاع، مؤكدة أن نسبة الإشغال في مشافي دمشق وريفها واللاذقية وحلب والسويداء بلغت 100 في المئة بينما بلغت في باقي المحافظات 90 في المئة.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك