الرئيسية » “كل شي لحال”.. إيران تعلن استئناف صادراتها الى السعودية
أخبار

“كل شي لحال”.. إيران تعلن استئناف صادراتها الى السعودية

السعودية

أعلنت إيران، اليوم الأحد، استئناف الصادرات إلى السعودية بعد توقف دام لعدة سنوات.

وقال المتحدث باسم الجمارك الإيرانية، روح الله لطيفي، إن “هناك شحنتين من السلع الإيرانية تم تصديرها إلى السعودية خلال الفترة الماضية”، لافتا إلى أن “استئناف الصادرات إلى السعودية يعكس إرادة الطرفين لتعزيز العلاقات وهو ثمرة المباحثات معها بواسطة العراق”. وفقاً لوسائل إعلام إيرانية.
وأوضح لطيفي، أن حجم الصادرات مازال ضئيلا وليس كافيا، لكنه يشكل بداية لتعزيز الروابط الاقتصادية.
وجرت بين الرياض وطهران 4 جولات من المحادثات حتى الآن منذ شهر أ نيسان/أبريل الماضي، بما في ذلك أول اجتماع خلال الشهر الماضي مع حكومة الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي، لاستعادة العلاقات التي قُطعت في كانون الثاني/يناير من عام 2016 بعدما تعرضت السفارة السعودية في طهران لهجوم من محتجين، بعد أن أعدمت السعودية رجل الدين البارز باقر النمر.
وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أنها تجري اتصالات أكثر تنظيماً مع السعودية في الأشهر القليلة الماضية، واصفة إياها بالمحادثات الجيدة. ونفت الوزراة توقف المحادثات، مشيرة إلى تبادل الرسائل على المستوى المناسب بعد تولي حكومة إبراهيم رئيسي مهامها.
كما كشف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خلال كلمة ألقاها عبر تقنية الفيديو أمام الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن مباحثات أولية تجري بين بلاده وطهران، معربا عن أمله في أن تقود إلى نتائج ملموسة لبناء الثقة.
وقال الملك السعودي إن “إيران دولة جارة”، معربا عن أمله في أن تمهد المحادثات مع طهران إلى إقامة علاقات تعاون مبنية على الالتزام بمبادئ وقرارات الشرعية الدولية، واحترام السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك