الجمعة, أغسطس 19, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالولايات المتحدة ترسل وسيط "إسرائيلي" لمفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان و"إسرائيل"

الولايات المتحدة ترسل وسيط “إسرائيلي” لمفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان و”إسرائيل”

وصل الى بيروت، الوسيط الأمريكي الجديد في مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان و”إسرائيل”، آموس هوخشتاين. اليوم الثلاثاء .
وأفادت مصادر صحفية، بأن هوخشتاين وصل إلى العاصمة اللبنانية بعد ظهر اليوم على رأس وفد أمريكي في إطار الوساطة الأمريكية في المفاوضات غير المباشرة بين بيروت وتل أبيب.
وذكرت وسائل إعلام لبنانية سابقا أن “هوخشتاين سيسعى لإعادة إحياء المسار التفاوضي البحري، ليس من خلال إعادة المفاوضين من الجانبين إلى طاولة الناقورة، بل من خلال جولات مكوكيّة سيقوم بها، متنقلا بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، لينقل وجهتي النظر”.
واستبدلت الولايات المتحدة أواخر أيلول/سبتمبر وسيطها في مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان و”إسرائيل”، جون ديروشيه، بهوخشتاين، وهو المستشار السابق للرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، في مجال الطاقة الدولية.
وأثار هذا الإجراء استياء في لبنان حيث وصف بأنه انتهاك للحياد علما بأن هوخشتاين يحمل الجنسية “الإسرائيلية” وخدم في جيش “إسرائيل” بين العامين 1992 و1995.
الجدير بالذكر، أنه في 1تشرين الأول/ أكتوبر 2020 أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، التوصل إلى “اتفاق إطار” لإطلاق المفاوضات بين بلاده و”إسرائيل” لترسيم الحدود.
وقال بري، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر إقامته غرب العاصمة بيروت، حينها، إن “مفاوضات لترسيم الحدود مع (إسرائيل) ستتم برعاية الأمم المتحدة مع تلازم بين البر والبحر”.
وفي 14 تشرين الأول/كتوبر 2020، انعقدت الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة بشأن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و”إسرائيل”، برعاية الأمم المتحدة ووساطة الولايات المتحدة.
أما الجولة الثانية، انعقدت في 28 تشرين الأول/أكتوبر 2020، ووصفتها وزارة الخارجية الأمريكية، بأنها “مثمرة”، دون أن تورد مزيدا من التفاصيل.
و كان موعد الجولة الثالثة في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2020.
و آخر الجولات كانت في 11 تشرين ثاني/نوفمبر 2020، و هي الرابعة، واختتمت بالاتفاق على عقد جلسة خامسة مطلع كانون الأول/ديسمبر 2020.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة