الرئيسية » تركيا “مغتاظة” من القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية
أخبار سياسي

تركيا “مغتاظة” من القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية

الثلاثية
وصفت وزارة الخارجية التركية، البيان الصادر عن القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، حول عدم انتهاك المياه الدولية لقبرص واليونان في شرق المتوسط، بأنه أحد “مظاهر العداوة” ضد أنقرة.
وفي بيان لها، أمس الثلاثاء، قالت الخارجية التركية “إن البيان الصادر عن القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص هو مظهر جديد من مظاهر العداوة لليونان وقبرص ضد تركيا”.
وأضافت أن “توقيع مصر على البيان يظهر عدم إدراك الإدارة المصرية للجهة الحقيقة التي يجب أن تتعاون معها شرقي المتوسط”.
وتابعت أن “تركيا تدعم مشاريع الطاقة التي تزيد التعاون بين دول المنطقة، ويجب أن تراعي مشاريع الطاقة شرقي المتوسط حقوق ومصالح تركيا وقبرص الشمالية”.
يذكر أنه، عقدت أمس بالعاصمة اليونانية “أثينا” قمة آلية التعاون الثلاثي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونيكوس أناستاسياديس رئيس جمهورية قبرص، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان.
ووفقاً لبيان الرئاسة المصرية، بحثت القمة عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها ملف الاستقرار بمنطقة شرق المتوسط، بما يتطلبه تحقيقه من ضرورة احترام وحدة وسيادة دول المنطقة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، فضلاً عن مراعاة مقتضيات الأمن البحري لكل دولة كونه جزءاً من الأمن الإقليمي.
كما تم التأكيد على أهمية التبادل الدوري والمنتظم للرأي والتنسيق الوثيق للمواقف إزاء عدد من القضايا التي ترتبط باستقرار المنطقة، ومن ضمنها الملف الليبي.
الجدير بالذكر أن القمة أكدت على سيادة سورية ووحدة أراضيها ورفض محاولات التغيير الديمغرافي ولاسيما في شمال سورية.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك