الرئيسية » عمر أوسي يتحدث عن “مسودة وثيقة” لحل الخلافات بين الحكومة السورية و”الإدارة الذاتية.. ماهو مضمونها؟
سوريا

عمر أوسي يتحدث عن “مسودة وثيقة” لحل الخلافات بين الحكومة السورية و”الإدارة الذاتية.. ماهو مضمونها؟

كشف عضو مجلس الشعب السوري السابق، و “رئيس المبادرة الوطنية للأكراد السوريين” عمر أوسي، عن مسودة وثيقة لحل الخلافات الموجودة بين “الإدارة الذاتية” والحكومة السورية بهدف التنسيق المشترك لصد أي عدوان تركي باتجاه مناطق سيطرة “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) شمال شرقي سورية.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن أوسي قوله إن “الوثيقة تتضمن عدة بنود، حيث تعتبر القضية الكردية قضية وطنية سورية بامتياز وحلها في دمشق وليس في أي عاصمة أخرى، وهذا الحل الوطني يأتي على أساس الإقرار بالحقوق المشروعة للكرد السوريين، وبضمانات دستورية في إطار وحدة وسيادة الجغرافية الوطنية السورية”.

وأضاف أن “الوثيقة تشير إلى اعتماد النظام اللامركزي في حكم البلاد، كما تتضمن ضرورة تطبيق قانون الإدارة المحلية رقم 107″، مؤكداً “يمكن مقاربة قانون الإدارة المحلية بقانون “الإدارة الذاتية” المعمول به من قبل “مجلس سورية الديمقراطية” (مسد)، وإضافة إلى ذلك تتضمن تنمية مناطق شرق الفرات والجزيرة السورية في إطار الإنماء المتوازن وعودة مؤسسات الدولة السورية السياسية والعسكرية والأمنية والإدارية إلى كل المناطق التي هي خارج سيطرة الحكومة في منطقة الفرات والجزيرة السورية والمناطق الأخرى”.

وأشار إلى أن أحد بنود مسودة هذه الوثيقة تدعو إلى بدء حوار جدي وفوري ووطني سوري بين الأطراف الكردية والسلطات السورية، وأنها تحمل طابعاً وطنياً وهي قابلة للتفاوض والتعديل.

وكشف أنه قدَّم الوثيقة إلى “الإدارة الذاتية” بشكل رسمي وإلى بعض القوى الكردية السورية الأخرى، كما جرى تقديمها للمسؤولين السوريين، مؤكداً أن الأطراف تدرس هذه المسودة.

ويأتي الحديث عن هذه الوثيقة بعد أن ارتفعت وتيرة التصريحات التركية حول نيتها شن عدوان عسكري ضد مواقع “قسد” شمال شرقي سورية.

وكان البرلمان التركي أقر قبل يومين تمديد التفويض للرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أجل إرسال قوات إلى العراق وسورية لعامين إضافيين.

وذكرت مصادر تركية، يوم الإثنين الماضي أن استعدادات تجري في العاصمة أنقرة بخصوص العدوان المحتمل على مناطق شمال سورية، حيث اجتمع مسؤولون أتراك مع قادة الفصائل التابعة لتركيا للتنسيق معها حول موعد وخطط العدوان التركي على شمال سورية.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك