الرئيسية » أسعار اللحوم مستقرة مع انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين وجمعية اللحامين “تستبشر” خيرا بقدوم الشتاء
خاص

أسعار اللحوم مستقرة مع انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين وجمعية اللحامين “تستبشر” خيرا بقدوم الشتاء

هاشتاغ_ خاص

استقرار نسبي تشهده أسعار اللحوم، وذلك بسبب انخفاض القوة الشرائية للمواطنين، حسب قول رئيس جمعية اللحامين بدمشق، إدمون قطيش.

وفي تصريحات خاصة ل”هاشتاغ” أشار قطيش إلى أن أسعار اللحوم شبه ثابتة، وهي لا تتحرك إلا بشيء بسيط حوالي 100 أو 200 ارتفاعا أو انخفاضا.

وأكد قطيش أنه خلال موسم الشتاء القادم من المتوقع حصول بعض الانخفاضات.

وبالنسبة إلى موضوع اللحوم البيضاء، ومع الأخبار المنتشرة عن عزوف بعض المربين عن تربية الدواجن، قال قطيش، إن العديد من المربين أصبحوا خارج سوق الدواجن، بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج، ووسط مخاوف من ارتفاعها أكثر خلال الشتاء القادم، وما تستلزمه التربية من تدفئة ومازوت وفحم حجري.

ومع ذلك، استبشر قطيش بتصريحات وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، الدكتور عمرو سالم، الأخيرة، خيرا؛ إذ وعد بتأمين المحروقات اللازمة لعمل منشآت الدواجن، كما أن قراره الأخير برفع أسعار المازوت الصناعي، سيكون له أثر إيجابي حسب قول قطيش، في تخفيض أسعار اللحوم؛ إذ كان العديد من المربين يشترون المازوت الصناعي بأسعار تفوق السعر الجديد من السوق السوداء، وذلك دون توافره في كل الأوقات.

وفي وقت سابق، أكد رئيس جمعية اللحامين في دمشق، أن “نسبة شراء اللحوم لا تتعدى 40 في المئة بسبب الغلاء”، مشيراً إلى أن “عدم الشراء يضاف إلى أسباب أخرى لخسارة مربي العجول والخراف، ومن أهمها ارتفاع أسعار الأعلاف حاليا، وارتفاع أجور النقل”.

وبلغ سعر كيلو هبرة الغنم نحو 28 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر كيلو هبرة العجل إلى 25 ألف ليرة سورية، وبالطبع الأسعار تختلف من محافظة إلى أخرى.

وبلغ سعر اللحوم المسوّفة بـ20 ألف ليرة سورية للحم الغنم و19 ألف ليرة للحم العجل، أما كيلو شرحات لحم الغنم فقد سجل سعراً قدره 23 ألف ليرة سورية.

وسجلت شرحات العجل سعراً قدره 22 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد، وبالنسبة لأسعار الفروج فقد وصل سعر الفروج المنظف إلى 9000 آلاف ليرة، والفروج الحي 7000 ليرة، بينما بلغ سعر كيلو الشرحات دون عظم 15 ألف ليرة سورية، أما الدبوس فقد وصل لسعر قدره 7000 ليرة للكيلو الواحد، بينما بلغ سعر كيلو الوردة نحو 8000 ليرة وبلغ سعر كيلو الكستا نحو 9000 آلاف ليرة.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك