الرئيسية » فوج إطفاء اللاذقية ينتظر هطول الأمطار للانتهاء من “كابوس” الحرائق
خاص

فوج إطفاء اللاذقية ينتظر هطول الأمطار للانتهاء من “كابوس” الحرائق

اللاذقية

سجّلت محافظة اللاذقية خلال الأسبوع الماضي اندلاع حرائق زراعية وحراجية في مناطق متفرقة، وصفها مدير فوج إطفاء اللاذقية الرائد مهند جعفر بالكبيرة والخطيرة، مؤكداً أنّ هطول الأمطار المتوقعة الأسبوع المقبل سينهي خوف انتشار حرائق جديدة.

هاشتاغ-خاص

وفي تصريح خاص لـ”هاشتاغ” أشار الرائد جعفر إلى أنّ استنفار كامل منظومة الإطفاء الثلاثية من فوج الإطفاء والدفاع المدني ودائرة الحراج التابعة لمديرية الزراعة، أدى إلى تجاوز خطر “كابوس” تكرار سيناريو الحرائق الذي شهدته البلاد العام الماضي في مثل هذا التوقيت.

وأكد الرائد جعفر أنّ الخطر سيشتد أكثر ناحية امكانية اشتعال الحرائق خلال اليومين القادمين، وذلك بسبب أن منسوب الحرارة مرتفع والرطوبة منخفضة، لكن “الاستعداد والاستنفار الكامل لمنطومة الإطفاء من الممكن أن يحول دون وقوع كوارث” حسب قول الرائد جعفر.
ولفت إلى أن اليومين الماضيين سجلا أكبر عدد حرائق بعد توقف اشتعال النيران لأيام قليلة، وكان أكبر تلك الحرائق حريق غابة الغزلان في بلدية مشقيتا، الذي اقتصرت الأضرار فيه على نحو 700 متر مربع من أراضي الغابة.
كما تمّ إخماد حريق نشب يوم أمس على طريق الرمانية في سقوبين، وأتى الحريق على مساحة حوالي 300 متر ربع من الأراضي الحراجية وأراضي الزيتون.
كما تم أمس الأول إخماد حريق كبير نشب في منطقة وطى مشيرفة الساموك، مبيناً أن السيطرة على الحريق وتبريده تمت بجهود مشتركة من فوج الإطفاء ودائرة الحراج والدفاع المدني قبل أن يصل إلى المنازل السكنية.
وأشار الرائد جعفر إلى صعوبة التعامل مع العديد من الحرائق التي تنشب في المحافظة وعدم قدرة آليات الإطفاء الكبيرة على الوصول إلى منطقة الحريق بسبب وعودة الأماكن التي تنشب فيها النيران.

هذا، وكانت منصة الغابات ومراقبة الحرائق قد نبّهت إلى ازدياد مساحة المواقع الغابية المتأثرة بمؤشرات الخطورة المرتفعة لليوم وأمس، وحذرت المنصة من أن الخرائط تشير إلى وجود بعض المواقع تقع تحت تأثير الخطورة المرتفعة جداً، لافتةً إلى أن المؤشرات ستعود وتنخفض بشكل عام خلال يوم الأربعاء القادم لمصلحة سيطرة مستوى الخطورة المتوسط.
وتوجهت المنصة بالرجاء بعدم إشعال أي نيران والإبلاغ عن حدوث حريق على الأرقام 118 و113، موجهة التقدير لحماة غاباتنا من كوادر مديرية الحراج في جميع المحافظات، وفرق حماية الغابات لاستعدادهم الدائم وجاهزيتهم في مجابهة الحريق، رغم الصعوبات ووعورة مواقع الغابات.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك