الرئيسية » التجارة الداخلية “تستفيق” على خطأ تسعيرة الألبان والأجبان وتوقفها.. نشرة أسبوعية بدءاً من اليوم
سوريا

التجارة الداخلية “تستفيق” على خطأ تسعيرة الألبان والأجبان وتوقفها.. نشرة أسبوعية بدءاً من اليوم

وزير التجارة الداخلية الجديد

أوقفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك العمل بتسعيرة الألبان والأجبان الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق، قبل يومين، بسبب ارتفاعها غير المبرر وتوعز بالتدقيق وإعادة دراسة الكلف بدقة.

ونشرت الوزارة على صفحتها على “فيسبوك” مساء أمس، تعميماً طلبت بموجبه من المعنيين التدقيق في النشرة وإعادة دراسة التكاليف بدقة.

وأصدرت مديرية تموين دمشق في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت التسعيرة الأولى للحليب ومشتقاته، وسعرت فيها كيلو الحليب البقري كامل الدسم بـ 1800 ليرة، وكيلو اللبن الرائب كامل الدسم (مع عبوة) بـ 2200 ليرة، واللبن الرائب الدوغما بـ 2100 ليرة.
في حين حدّدت المديرية سعر كيلو اللبن البقري المصفّى (كامل الدسم) بـ 7500 ليرة، وكيلو اللبن المصفّى البقري (متوسط الدسم) 6500 ليرة، وكيلو الجبنة البلدية البقرية (كامل الدسم) 10 آلاف ليرة، أما كيلو الجبنة البلدية البقرية (متوسط الدسم) 8500 ليرة.

وبين رئيس الجمعية الحرفية للألبان والأجبان بدمشق عبد الرحمن الصعيدي أن نشرة أسعار الحليب ومشتقاته رقم 2 ستصدر اليوم، لافتاً إلى أن نشرة الأسعار أصبحت أسبوعية بقرار من وزير التموين وتسعر كما تسعر الخضر والفواكه بشكل أسبوعي.

ولفت لـ”الوطن” إلى أنه في نشرة الأسعار رقم 2 سيرتفع كيلو الحليب عن سعره في النشرة رقم 1 ومن المتوقع أن يصبح ألفي ليرة بدلاً من 1800 ليرة وبناء على التسعيرة الجديدة للحليب من المتوقع أن يرتفع كيلو اللبن المصفى 500 ليرة أي يصبح الكيلو الواحد في النشرة الجديدة بـ8 آلاف ليرة كما سيرتفع كيلو الجبنة البلدية 500 ليرة وسيصبح الكيلو بـ10.500 ليرة، لافتاً إلى أنه تم تسعير كيلو الجبنة في حمص وحلب بـ11 ألف ليرة على حين أنها تسعر في دمشق أقل.

وأشار أنه ليس هناك أي غاية لدى الجمعية الحرفية للألبان والأجبان ولا مديرية الأسعار لرفع الأسعار في النشرات الصادرة إنما غايتنا الحقيقية الوقوف على الأسعار الحقيقية والتكاليف التي يدفعها المنتجون من أجل ألا يخرج هؤلاء المنتجون من الإنتاج في حال كانت التسعيرة غير منصفة لهم.

وعن آلية تسعير الحليب ومشتقاته أوضح الصعيدي أنه تم تحديد أسعار الحليب ومشتقاته في دمشق في النشرة رقم 1 بناء على بيان تكلفة حقيقي يقدم من منتجي الحليب إلى مديرية الأسعار، لافتاً إلى أن هناك لجنة في مديرية الأسعار تقوم بدراسة أسعار الحليب ومشتقاته في اليوم الأول وفي اليوم الثاني ومن الممكن أن توافق على السعر المقدم في بيان التكلفة أو لا توافق.

ولفت إلى أن سعر كيلو الحليب لدى المنتج اليوم بحدود 1600 ليرة ويصل إلى منشآت التصنيع والمعامل بسعر 1650 ليرة بينما يصل إلى البقاليات بسعر 1750 ليرة، لافتاً إلى أن البقاليات تربح بكيلو الحليب اليوم فقط 50 ليرة، وهي تربح بنسبة 12 بالمئة حالياً عند مبيع الحليب.

ونفى الصعيدي أن تكون أسعار اللبن المصفى والجبنة البلدية في الأسواق أخفض من الأسعار في النشرة، موضحاً أن اللبنة والجبنة التي تباع في السوق بأقل من تسعيرة النشرة هي خالية الدسم أو بنصف دسم. وأشار إلى أن تكلفة كيلو اللبن المصفى الكامل الدسم على المنتج حالياً أكثر من 7 آلاف ليرة وتكلفة الجبنة الكاملة الدسم بين 9500 و10 آلاف ليرة وتسعيرتها اليوم قريبة من التكلفة.

وقال: إن هناك تناقصاً واضحاً في إنتاجنا اليومي من اللبن المصفى والجبنة بأنواعها وأصبح حالياً بحدود 100 طن بشكل يومي على حين كان إنتاجنا منذ زهاء 5 سنوات 300 طن يومياً، مبيناً أن سبب ضعف القوة الشرائية للمواطنين بأن هناك الكثير من العائلات عزفوا عن شراء اللبن المصفى والجبنة ونسبة عالية خفضوا كمية الشراء وأصبحوا يشترون بالوقية وأقل.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك